البرازيل تسلم إسرائيل مستوطنا قتل مواطنا فلسطينيا

أخبار العالم

البرازيل تسلم إسرائيل مستوطنا قتل مواطنا فلسطينيا المستوطن الإسرائيلي الهارب يوشع التيسور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j544

وافقت المحكمة العليا في البرازيل على طلب إسرائيل بتسليمها المستوطن يهوشع التيسور من مستوطنة "يتسهار" جنوب نابلس، والذي أطلق النار على شاب فلسطيني عام 2004 مما أدى الى مصرعه.

ونقلت المواقع العبرية اليوم عن موقع "غلوبو" الإخباري في البرازيل، والذي نشر الخبر، موافقة المحكمة العليا على تسليم المستوطن إلى إسرائيل، وفقا للاتفاقية الخاصة بتسليم المجرمين الموقعة عام 2009 بين تل أبيب وبرازيليا .

جدير بالذكر أن المستوطن التيسور، قتل عام 2004 المواطن الفلسطيني صايل اشتيه شرقي نابلس بالقرب من مستوطنة "ألون موريه"، بعد أن أطلق النار عليه من بندقية "M-16" أثناء قيادته مركبته، وقامت وقتها السلطات الإسرائيلية بتوقيف المستوطن والتحقيق معه، ومن ثم أفرجت عنه ووضعته في السجن المنزلي.

وأصدرت المحكمة الإسرائيلية عليه حكما بالسجن الفعلي لمدة 20 عاما، وأثناء مداولات المحكمة وصدور الحكم تمكن المستوطن من الهرب إلى ألمانيا، ومن ثم إلى البرازيل مستخدما أوراقا مزورة.

وأشار موقع الصحيفة إلى أن إسرائيل أصدرت مذكرة اعتقال بحق المستوطن وسلمتها إلى "الإنتربول" عام 2005، حيث جرى اعتقاله من قبل السلطات البرازيلية عام 2015، بعد اكتشاف وجوده على أراضيها وحمله أوراق مزورة، وبناء على الاتفاقية الموقعة مع حكومة تل أبيب ستقوم السلطات البرازيلية بتسليمه إلى إسرائيل.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي