أوكرانيا تلغي اتفاقا عسكريا تقنيا مع روسيا

أخبار العالم

أوكرانيا تلغي اتفاقا عسكريا تقنيا مع روسيامصنع عسكري في كييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j52g

أعلنت كييف اليوم الثلاثاء عن إلغاء اتفاق مع موسكو بشأن تصدير الأسلحة، في خطوة جديدة نحو قطع التعاون مع روسيا قد تضر أكثر بمصالح أوكرانيا نفسها.

وقررت الحكومة الأوكرانية في جلستها اليوم الأربعاء وقف سريان مفعول الاتفاق الذي عقده البلدان عام 2004 بهدف تنسيق عمليات تصدير المنتوجات الحربية إلى دول أخرى، والذي شمل منتجات حربية صممها أو حدّثها الطرفان بشكل مشترك.

والاتفاق هو امتداد لاتفاقية التعاون العسكري التقني التي أبرمتها روسيا وأوكرانيا عام 1993، من أجل تطوير التعاون في مجال الصناعات الحربية، والقيام بالتوريدات المتبادلة وتقديم الخدمات ذات الصلة. وكانت الاتفاقية تحظر نقل المنتجات الحربية والمعلومات المتعلقة بها إلى أطراف أخرى من دون موافقة مسبقة من مالكها الأصلي.

وانسحبت كييف من هذه الاتفاقية عام 2015، مع تصاعد حدة التوتر في العلاقات الروسية الأوكرانية في أعقاب الأزمة حول شبه جزيرة القرم الروسية وشرق أوكرانيا.

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أشار إلى أن انقطاع التعاون العسكري مع كييف أعطى زخما قويا لتطور صناعات وأبحاث جديدة في روسيا، مذكرا بأن موسكو بدأت تصنع محليا محركات للسفن والطائرات الحربية، كانت تشتريها سابقا في أوكرانيا.

واعتبر ليونيد كالاشنيكوف، رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي، أن تخلي كييف عن اتفاق التعاون في تصدير المنتجات الحربية سيضر بأوكرانيا قبل روسيا.

وأوضح البرلماني الروسي، أن غرض الاتفاقية كان في تجنيب الطرفين التنافس وإعاقة بعضهما البعض في الأسواق الخارجية، أما الآن وفي ظل استغناء روسيا المتزايد عن الشراكة مع أوكرانيا في إنتاج الأسلحة وتفوقها الكبير في مجال تصديرها، فتبقى كييف في موقع الطرف الأضعف والأكثر تضررا جراء إنهاء الاتفاق.

المصدر: وكالات

متري سعيد