مولدوفا تدعو موسكو للتريث وعدم الرد على الاستفزازات

أخبار العالم

EUROP MJ PIA POLرئيس جمهورية مولدوفا إيغور دودون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4m7

دعاء رئيس مولدوفا، إيغور دودون، اليوم السبت موسكو إلى التريث وعدم فرض عقوبات من قبلها تسهم في تدهور العلاقات الثنائية ما بين البلدين.

وكتب دودون على صفحته في الفيسبوك، عقب لقائه مع نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، في السفارة الروسية في إيران: " كان لدينا لقاء جيد جدا وبناء، ناقشنا خلاله التدابير الواجب اتخاذها لمنع تدهور العلاقات الثنائية مع روسيا".

وتابع دودون: "أني  مدرك للسياسة العدوانية لحكومة مولدوفا غير المسبوقة، ... والتي لا تستند إلى حقائق من حيث المعايير الدبلوماسية، أدعو شركاءنا الروس لإظهار الحكمة وعدم الرضوخ للاستفزازات الصارخة من قبل المولدوفيين المؤقتين ومواصلة جدول الأعمال الإيجابي، الذي اتفقنا عليه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأضاف: "كرئيس مولدوفا وعلى أساس الولاية الشرعية، التي عهد بها شعبي إلي ، سوف أدافع عن مصالح شعب مولدوفا وأعتزم منع كل الوسائل القانونية المحتملة، بما في ذلك حظر مشاريع القوانين، التي يعتمدها البرلمان، ومحاولات الحزب الديمقراطي الحاكم تخريب وتدمير علاقاتنا الثنائية مع روسيا".

وقرر مجلس الوزراء المولدوفي إعلان دميتري روغوزين شخصية غير مرغوب فيها في اجتماع عقده، الأربعاء الماضي، بمبادرة من وزير الخارجية والتكامل الأوروبي، أندريه غالبور.

وقال غالبور إن الحكومة اتخذت هذا القرار بسبب إدلاء نائب رئيس الوزراء الروسي بتصريحات غير ودية ومسيئة حيال جمهورية مولدوفا ومواطنيها، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن مقابلته الأخيرة مع قناة "روسيا 24".

وعلى حد قوله، فإن قرار مولدوفا يعني حظر دخول المسؤول الروسي أراضي البلاد أو الانتقال عبر أراضيها.

تجدر الإشارة إلى أن دميتري روغوزين هو الرئيس المناوب للجنة الروسية المولدوفية المشتركة للتعاون الاقتصادي، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي حول إقليم ترانسنيستريا الذي أعلن انفصاله عن مولدوفا من جانب واحد بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في بداية التسعينات.

وأفادت الخارجية الروسية، أنه تم استدعاء سفير مولدوفا لدى روسيا، أندريه نيغوتسه، على خلفية القضية، منوهة بأن مثل هذه الأعمال الخطرة يمكن أن تكون لها تداعيات خطيرة مزعزعة لاستقرار الوضع العام في المنطقة وفي أوروبا ككل.

المصدر: تاس

أحمد باديان

فيسبوك 12مليون