من سيخلف نواز شريف في منصب رئيس وزراء باكستان؟

أخبار العالم

من سيخلف نواز شريف في منصب رئيس وزراء باكستان؟نواز شريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3m4

كشف رئيس الوزراء الباكستاني المعزول نواز شريف اليوم السبت، اسم خلفه في منصب رئيس الحكومة.

وأعلن شريف أثناء خطاب له أمام أعضاء حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية" في البلاد أن شقيقه الأصغر شهباز شريف سيكون مرشحا للانتخابات العام 2018، مضيفا أنه يود أن يرى شهيد عباسي، وزير البترول في حكومته، في منصب رئيس الوزراء الانتقالي.

وقال رئيس الحكومة المعزول: "تركت منصبي ويجب على أحد توليه، وبعد مشاورات طويلة... رشحنا شهباز شريف".

وسبق أن نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مقربين من شريف قولهما إن الحزب يرى في شهباز شريف خلفا طويل الأمد لشقيقه الأكبر في مقعد رئيس الوزراء.

وأكد أحد المصدرين أن الإعلان عن تعيين عباسي قد يأتي في غضون ساعة، بينما أوضح آخر أن وزير البترول سيبقى في مقعد رئيس الحكومة، طالما لم يتمكن شهباز شريف من تولي مقاليد الحكم.

وأعلنت وسائل الإعلام الباكستانية أن الحزب الحاكم يعتزم ترشيح الشقيق الأصغر لرئيس الحكومة المعزول للانتخابات العامة في 2018، مضيفة أنه يتعين على شهباز شريف الذي يتولى حاليا منصب رئيس وزراء إقليم البنجاب، أن ينتخب أولا في الجمعية الوطنية.

يذكر أن شهباز شريف (65 عاما) تولى رئاسة إقليم البنجاب الذي يسكنه أكثر من نصف سكان باكستان البالغ عددهم 190 مليون نسمة في عام 2008، واكتسب شهرة واسعة بكفاءته الإدارية، إذ ركز جهوده على تطوير البنى الأساسية، وذلك علاوة على علاقاته الأفضل مع الجيش مما لدى شقيقه.

المصدر: رويترز

نادر عبد الرؤوف