إسرائيل "تفحص" حادث السفارة في عمان دون الحديث عن تحقيق

أخبار العالم

إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يستقبل قاتل الأردنيين في سفارة إسرائيل لدى عمان.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3jy

أعلنت السلطات الإسرائيلية فتح ما وصفته بعملية الفحص لحادث إطلاق النار، الذي نفذه حارس سفارة إسرائيل في العاصمة الأردنية عمان وأسفر عن مقتل مواطنَيْن أردنيين، الأحد الماضي.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، في بيان صدر عنها بهذا الصدد، اليوم الجمعة: "إسرائيل تجري عملية فحص للحادث في الأردن في الـ23 من شهر يوليو الجاري، وفقا للإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الأحوال".

وأضافت الوزارة أن المدعي العام وبالتنسيق مع المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية "أوعز... إلى جميع الجهات المعنية بإرسال كل المواد المتوفرة لديهم والمتعلقة بالحادث".

وأكدت الخارجية الإسرائيلية أنها "ستقوم بإبلاغ الأردن بتطورات ونتائج الفحص في إطار العلاقات الثنائية التي تربط إسرائيل والأردن".

يذكر أن حادث إطلاق النار في السفارة الإسرائيلية لدى عمان أدى إلى اندلاع أزمة دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل، بعد أن قتل ضابط أمن السفارة، الذي تم الكشف فقط عن اسمه الأول وهو زئيف، مواطنين أردنيين اثنين، بزعم محاولة أحدهما طعنه بمفك.

وعاد طاقم السفارة الإسرائيلية المكون من 30 فردا إلى إسرائيل، يوم الاثنين الماضي، ومن بينهم "زئيف"، الذي لقي استقبالا حارا بعد وصوله إلى إسرائيل من قبل رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو.

وجرت عودة الطاقم عبر طريق جسر الملك حسين، الفاصل بين إسرائيل والأردن، بعد الزيارة التي قام بها رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام "الشاباك"، نداف آرغمان، إلى الأردن، وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين الأردنيين للوقوف على حيثيات حادثة مقتل المواطنين الأردنيين.

وطالب العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، أمس الخميس، السلطات الإسرائيلية ونتنياهو شخصيا بالالتزام بمسؤولياتهم واتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن محاكمة القاتل و"تحقيق العدالة بدلا من التعامل مع هذه الجريمة بأسلوب الاستعراض السياسي".

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون