رومانيا تؤكد نيتها اقتناء "باتريوت"

أخبار العالم

رومانيا تؤكد نيتها اقتناء "باتريوت"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j39e

أعلن وزير الدفاع الروماني أدريان توتويانو عن نية بلاده شراء بطاريات صواريخ "باتريوت" الأمريكية بموجب صفقة تصل قيمتها إلى 3,9 مليار دولار.

وأشار وزير الدفاع الروماني إلى أن حكومة بلاده لن تتمكن من إبرام صفقة "باتريوت" وإتمامها قبل الحصول على موافقة البرلمان اللازمة، على أن تبدأ بوخارست في تسديد قيمة الصفقة اعتبارا من نوفمبر المقبل.

وسبق للولايات المتحدة أن وافقت مؤخرا على طلب رومانيا، حيث أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن قرارها بيع هذه الصواريخ لبوخارست يندرج في إطار نهجها لتعزيز أمن حلفائها في أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن رومانيا لم تكن السباقة في نية شراء "باتريوت"، إذ أبرمت واشنطن ووارسو خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بولندا مؤخرا صفقة مشابهة لتلك التي عقدتها واشنطن وبوخارست.

كما أعلنت وزارة الدفاع البولندية أن قيمة الصفقة التي أبرمتها لشراء ثماني بطاريات باتريوت، تصل إلى زهاء 7,5 مليار دولار.

موسكو من جهتها في هذه الأثناء، لا تفوت فرصة إلا وتنتقد فيها الناتو وواشنطن على نشر هذه الصواريخ في أوروبا تحت أي مسوغ، معتبرة إياها خطرا مباشرا يهدد أمنها.

ومن بين الخطوات الجوابية التي اتخذتها روسيا على الأرض، أنها نشرت صواريخ "اسكندر" التكتيكية وغيرها في مقاطعة كالينينغراد على حدود ألمانيا، وحذرت الدول التي تنشر على أراضيها منظومات "باتريوت"، إن كانت لها أو للناتو من أن أراضيها التي تنتشر عليها هذه البطاريات، سوف تتحول إلى أهداف مباشرة للصواريخ الروسية في أي نزاع قد يضطر موسكو للدفاع عن أمنها.

المصدر: "إنترفاكس"

صفوان أبو حلا

 

 

 

 

 

 

فيسبوك 12مليون