عقوبات أمريكية ضد أفراد ومؤسسات فنزويلية

أخبار العالم

عقوبات أمريكية ضد أفراد ومؤسسات فنزويلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j39c

أفادت وكالة رويترز أن واشنطن فرضت عقوبات بحق 13 شخصية رسمية حكومية وعسكرية فنزويلية وكذلك على شركة النفط الحكومية الفنزويلية " بتروليوس دي فنزويلا".

وذكرت الوكالة أن سبب العقوبات وفقا للتبريرات الأمريكية، هو الفساد وحودث انتهاكات لحقوق الإنسان في فنزويلا.

ومع أن الحزمة الحالية لا تشمل عقوبات مالية واسعة أو تدابير محددة ضد قطاع النفط الفنزويلي إلا أن الحكومة الأمريكية تنظر حاليا في فرض مثل هذه الخطوات لاحقا.

ويرى المراقبون أن الهدف من العقوبات الحالية هو تحذير السلطات الفنزويلية من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاد في تهديداته له وسيفرض عقوبات اقتصادية في غاية الجدية في حال أصر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على دعوة الجمعية التأسيسية الوطنية للانعقاد في نهاية يوليو الجاري.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق في أنها تنظر في جميع الخيارات فيما يتعلق بفرض العقوبات على فنزويلا.

وتفيد المعلومات المتوفرة بأن من بين الشخصيات المقترحة في قائمة العقوبات وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو لوبيز والعضو المؤثر في الحزب الاشتراكي ديوسدالدو كابيلو.

وتجدر الإشارة إلى أن فنزويلا ستشهد في 30 يوليو انتخابات في الجميعية التأسيسية الوطنية التي يجب أن تقوم بإصلاح الدستور - وسيتم عرض مشروع الدستور الجديد على المواطنين عبر استفاء شعبي عام.

ولكن المعارضة تقول إن كل ذلك يعد انتهاكا للدستور الحالي، وتعتبر أن الشعب عبر الاستفتاء وليس رئيس الدولة، يجب أن يتخذ قرار عقد الجمعية التأسيسية.

وتعيش فنزويلا منذ بداية أبريل مظاهرات حاشدة بعد قرار المحكمة العليا فرض قيود جدية على نشاط البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة. وعلى الرغم من إلغاء القرار لاحقا إلا أن أنصار المعارضة واصلوا التظاهر في الشوارع مطالبين باستقالة أعضاء المحكمة وإجراء انتخابات مبكرة.

وتفيد المعطيات المتوفر بأن عدد القتلى خلال المواجهات بين أنصار مادورو وخصومه بلغ حتى الآن 100 شخص.

المصدر: وكالات

إدوارد سافين