ثورة نسائية في هيئة الإذاعة البريطانية

أخبار العالم

ثورة نسائية في هيئة الإذاعة البريطانيةمبنى هيئة الإذاعة البريطانية في لندن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2tm

طالب عدد من كبار المذيعات في هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الأحد، إدارة الهيئة "بالعمل فورا" على سد فجوة الرواتب بين العاملين من الرجال والنساء.

وجاء هذه الطلب بسبب الفرق الهائل بين رواتب الجنسين، حيث يزيد راتب مقدم البرامج الأعلى دخلا في هيئة الإذاعة البريطانية BBC خمس مرات عما تتقاضاه زميلته الأعلى دخلا في نفس الهيئة.

ويذكر أن 96 من مقدمي البرامج التي تبث على الهواء في الهيئة، يستلمون رواتب لا تقل عن 150 ألف جنيه استرليني (نحو 200 ألف دولار) سنويا. ومعظمهم يتقاضون أكثر من النساء اللائي يقمن بنفس الأعمال.

ورفعت أكثر من 40 مذيعة في رسالة إلى توني هول مدير عام الهيئة جاء فيها "قلت إنك ستسد فجوة الرواتب بحلول عام 2020 لكن BBC شهدت تمييزا في الرواتب على مدى سنوات. نطالبك جميعا بالعمل فورا لحل ذلك".

ولم تكن ترغب الهيئة في الكشف عن رواتب موظفيها، لكنها رضخت الأسبوع الماضي لطلب حكومي بنشر رواتب كبار العاملين لديها وهو ما كشف تلك الفجوة بين رواتب مذيعيها.

وتعد هيئة الإذاعة البريطانية، التي يتابعها نحو 95 في المئة من البالغين في بريطانيا وحوالي 372 مليون مشاهد حول العالم، أحد الأصول الوطنية المهمة لكنها تخضع لرقابة مكثفة بشأن الإنفاق إذ أن تمويلها يأتي من رسوم المشاهدة التي تتلقاها.

المصدر: رويترز

علي جعفر