CIA: الكوريون الشماليون يرغبون برحيل كيم جونغ أون

أخبار العالم

CIA: الكوريون الشماليون يرغبون برحيل كيم جونغ أونمايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2lc

أعرب مايك بومبيو مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية عن ثقته بحرص شعب كوريا الشمالية على الإطاحة بزعيمه، مشددا على ضرورة نزع الترسانة النووية من أيدي كيم جونغ أون .

وقال بومبيو أثناء إلقائه كلمة على هامش منتدى آسبن الأمني: "سيكون أمرا رائعا اذا استطعنا نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، ولكن الخطر الأساسي يكمن في هوية الشخص الذي يمتلك هذا السلاح."

ومضى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية قائلا: "إن فصل الترسانة النووية المتزايدة في كوريا الشمالية من قبضة من يمتلكها هو أهم ما يمكن أن نفعله.. أليس كذلك؟  من الواجب حرمان هذه الفرصة ممن قد يستغلها."

وأعرب بومبيو عن أمله في أن الولايات المتحدة ستجد سبيلا لحل هذه المشكلة، مضيفا أن المخابرات ووزارة الدفاع الأمريكيتين تعكفان على ذلك وستقدمان للرئيس الأمريكي قريبا كثيرا من الخيارات للتعامل مع هذه المشكلة.

وأشار مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى أنه ليس ضد تغيير النظام في بيونغ يانغ، معربا عن تعاطفه مع الشعب الكوري الشمالي. وقال في هذا الصدد: "إن مواطني كوريا الشمالية شعب رائع، وليس لدي أية شكوك في أنهم يرغبون في رحيله (كيم جونغ أون). كما تعرفون، أنهم لا يعيشون حياة سعيدة هناك".

ونوه بومبيو إلى أنه من غير الواضح ماذا سيكون بعد الإطاحة بنظام كيم جونغ أون، مشيرا إلى أنه على الولايات المتحدة إقناع بعض الدول بالمخاطر التي تكمن وراء غض الطرف عن استمرار كيم جونغ أون بتجاربه النووية.

المصدر: وكالات