برلين تستدعي السفير التركي احتجاجا على اعتقال نشطاء بينهم ألماني

أخبار العالم

برلين تستدعي السفير التركي احتجاجا على اعتقال نشطاء بينهم ألمانيالناشط الألماني بيتر شتويتنر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2a9

قال مارتن شايفر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إن بلاده استدعت السفير التركي لديها للاحتجاج على اعتقال ستة من نشطاء حقوق الإنسان في تركيا ومن بينهم مواطن ألماني.

وذكر المتحدث، خلال مؤتمر صحفي اعتيادي، اليوم الأربعاء، أن الوزارة أبلغت السفير بأن ألمانيا تعتبر اعتقال الألماني بيتر شتويتنر وغيره من النشطاء أمرا غير مقبول. وأضاف أن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل قطع عطلته الصيفية وعاد إلى برلين لإجراء مشاورات حكومية بشأن اتخاذ خطوات جوابية محتملة.

ووصف المتحدث احتجاز تركيا للنشطاء للاشتباه بانضمامهم إلى تنظيم إرهابي بأنه "سخيف"، مضيفا أن الحكومة الألمانية تطالب أنقرة بالإفراج عن بيتر شتويتنر فورا ومنح وصول موظفي القنصلية الألمانية إليه بلا إبطاء.

وقضت محكمة تركية، الثلاثاء الماضي، باعتقال إديل إيسر، مديرة فرع تركيا في منظمة العفو الدولية، وعدد من الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان، في قرار انتقدته المنظمة، واعتبرت أنه "إهانة للقضاء".

وجرى توقيف 12 من نشطاء المنظمة في إسطنبول، في 6.06.17 أثناء مؤتمر كانت "العفو الدولية" عقدته في إحدى مناطق المدينة. واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المنظمة الحقوقية بالإعداد لمحاولة انقلابية جديدة في البلاد، استنادا إلى تقارير الأجهزة الاستخباراتية.

المصدر: وكالات

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون