إندونيسيا تحظر حزب التحرير الإسلامي

أخبار العالم

إندونيسيا تحظر حزب التحرير الإسلاميمظاهرة لأنصار حزب التحرير في إندونيسيا - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j29k

أعلنت وزارة العدل الإندونيسية اليوم الأربعاء، حظر حزب التحرير الإسلامي الذي يدعو إلى إقامة الخلافة ذلك أن أنشطته تخالف إيديولوجية الدولة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن قرار ترخيص حزب التحرير جاء بناء على مرسوم أصدره رئيس البلاد، جوكو ويدودو، في الأسبوع الماضي ويقضي بحظر أي تنظيم تتعارض أنشطته مع إيديولوجية الدولة أو يساعد على نشر الكراهية الطائفية أو العرقية، دون الكشف عن أي تفاصيل إضافية.

من جانبه، أعرب الحزب فورا عن اعتزامه استئناف قرار حله.

تجدر الإشارة إلى أن إندونيسيا شهدت في الفترة الأخيرة تصعيدا ملموسا في التوتر الطائفي والعرقي، وبلغت هذه الخلافات ذروتها في مايو/أيار المنصرم، على خلفية إصدار حكم بالسجن لمدة عامين على حاكم جاكرتا المسيحي، باسوكي بورناما، وذلك بتهمة الإساءة للدين الإسلامي.

وأثار المرسوم الرئاسي المذكور انتقادات من قبل النشطاء الحقوقيين الذين أعربوا عن مخاوفهم من تجاوزات متوقعة من قبل الحكومة بحق أحزاب معارضة متهمة بعدم احترام إيديولوجية الدولة أو حرية التجمع.

يذكر أن إيديولوجية الدولة الإندونيسية تقوم على المبادئ التأسيسية الخمسة المعروفة بـ"بانكاسيلا"، وهي تقضي، على وجه الخصوص، بالمساواة بين الطوائف الست المعترف بها في البلاد التي يتجاوز عدد سكانها 257 ميلون نسمة.

المصدر: أ ف ب

نادر عبد الرؤوف