موسكو قد تطالب بتقليص عدد الدبلوماسيين الأمريكيين لديها لكثرتهم

أخبار العالم

موسكو قد تطالب بتقليص عدد الدبلوماسيين الأمريكيين لديها لكثرتهمحجز ممتلكات روسيا الدبلوماسية في الولايات المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1m2

أعلنت موسكو استعدادها لطرد دبلوماسيين أمريكيين من موسكو ليكون عدد موظفي السفارة الأمريكية متكافئا مع عدد موظفي السفارة الروسية في واشنطن، وذلك ردا على حجز ممتلكات روسيا في أمريكا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي الجمعة، إن الحكومة الروسية ستضطر إلى اتخاذ إجراءات مقابلة في حال عدم تغير الوضع بهذا الخصوص.

وأكدت زاخاروفا: "عدد موظفي السفارة الأمريكية في موسكو يتجاوز بشكل كبير عدد موظفي سفارتنا في واشنطن. وبالتالي فإن أحد السيناريوهات التي تطرح نفسها إلى جانب ترحيل (دبلوماسيين) أمريكيين بشكل مماثل، هو تحقيق التعادل في عدد موظفي (السفارتين في البلدين)"، مشيرة إلى أن "هناك العديد من موظفي "CIA" في السفارة الأمريكية في موسكو".

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن موسكو مستعدة كذلك للرد بشكل مماثل في مجال الممتلكات الأمريكية في روسيا، مذكّرة بأن البعثة الدبلوماسية الأمريكية تملك قطعتين من الأرض في العاصمة الروسية.

وقالت زاخاروفا إن الجانب الروسي انتظر لفترة طويلة لكي يسمح للإدارة الأمريكية ببدء معالجة قضية الممتلكات الدبلوماسية الروسية المحجوزة، إلا أن موسكو لا ترى حتى الآن أي تطورات إيجابية بهذا الشأن، محذرة من أن موسكو ستضطر إلى القيام بخطوات مقابلة لأن "الوقت على وشك الانتهاء".

من جهته أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن واشنطن لا يمكن أن تطرح أي شروط مقابل إعادة ممتلكات روسيا الدبلوماسية في الولايات المتحدة، مؤكدا أن حجز الممتلكات الروسية يخالف بشكل قاطع القانون الدولي.

ومع ذلك، قال بيسكوف إن الرئيس الروسي لم يتخذ بعد أي قرارات ردا على طرد دبلوماسيين روس من الولايات المتحدة وحجز جزء من ممتلكات روسيا هناك.

المصدر: RT + وكالات

ياسين المصري