ميركل تعتبر الرئيس الصيني حليفا هاما في مواجهة "اضطرابات العالم"

أخبار العالم

ميركل تعتبر الرئيس الصيني حليفا هاما في مواجهة المستشارة الألمانية اثناء استقبالها الرئيس الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0hd

رأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في الرئيس الصيني شي جين بينغ، حليفا هاما في ظل حالة الاضطرابات والأزمات المنتشرة على مستوى العالم.

وقالت ميركل اليوم الأربعاء، عند الترحيب بالرئيس الصيني في ديوان المستشارية في برلين: "يمكن الترحيب بكم هنا في وقت الاضطرابات بالعالم".

وأكدت أن ألمانيا والصين  يمكنهما الإسهام في "تهدئة هذا الاضطراب بعض الشيء والخروج بعالم أكثر هدوءً إلى حد ما ".

وأعربت عن اعتقادها في أن تشكل هذه الزيارة "فرصة جيدة من أجل توسيع نطاق علاقاتنا الاستراتيجية الشاملة".

وجاء لقاء ميركل بالرئيس الصيني متزامنا مع الإعداد لقمة مجموعة العشرين "G20" التي تضم القوى الاقتصادية الكبرى في العالم والمقرر انعقادها يومي الجمعة والسبت المقبلين في مدينة هامبورغ الألمانية.

واستقبل الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الرئيس الصيني صباح اليوم بمراسم عسكرية في مقر الرئاسة في قصر بيلفو.

وعلى هامش الزيارة، تعتزم ميركل وشي وجين بينغ تسليم حديقة الحيوان في برلين رسميا، اثنين من دببة الباندا العملاقة، وصلا من الصين قبل أيام.

وقبيل استقبالها الرئيس الصيني، انتقدت ميركل بشدة السياسة الأمريكية التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب، وذلك قبل يومين من وصول الأخير إلى ألمانيا لحضور قمة زعماء دول مجموعة العشرين، قائلة إن إدارته ترى أن العولمة تؤدي إلى وجود رابحين وخاسرين.

وأضافت لصحيفة "دي تسايت" الأسبوعية في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء "بينما نتطلع إلى احتمالات التعاون ليستفيد الجميع لا ترى الإدارة الأمريكية في العولمة عملية مربحة للجميع بل تسفر عن رابحين وخاسرين".

وتمر العلاقات الألمانية الأمريكية بتوترات على المستويات الاقتصادية خاصة ، وجاء انسحاب ترامب من اتفاقية باريس للمناخ ليزيد الطين بلة.

المصدر: د ب أ

سعيد طانيوس