نتنياهو لمودي: انتظرناكم 70 عاما!

أخبار العالم

نتنياهو لمودي: انتظرناكم 70 عاما!رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى استقباله نظيره الهندي ناريندرا مودي في مطار اللد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0d7

وصل رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل، في زيارة هي الأولى لرئيس حكومة هندية ، وذلك على خلفية مرور 25 عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولتين.

ولدى استقباله لمودي في مطار اللد، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي زيارة نظيره الهندي بـ"التاريخية". وقال نتنياهو إن إسرائيل كانت في انتظار هذه الزيارة منذ 70 عاما، مضيفا  " إنه ليوم عظيم، وتاريخي".

من جهته قال مودي إنه مسرور بوجوده في إسرائيل، مضيفا أنه "يتشرف بكونه أول رئيس حكومة هندي يصل إلى البلاد في زيارة أولية". وقال أيضا إن زيارته هذه ستكون بداية مسار الشراكة مع إسرائيل.

ولفت محللون إسرائيليون إلى أن مودي لن يتوجه على ما يبدو إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للقاء المسؤولين الفلسطينيين خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام، كما جرت العادة في زيارات المسؤولين الأجانب. وكان مودي التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيودلهي في مايو/أيار الماضي.

 وستبدأ أولى محطات مودي برفقة نتنياهو ووزير المواصلات بزيارة مزرعة "دان" إحدى مزارع الورود المتقدمة في إسرائيل، التي تسوّق الأزهار إلى أكثر من 60 دولة في العالم. بعد ذلك سيزور مودي متحف "ياد فاشيم" في القدس، وفي المساء سيتناول العشاء مع نتنياهو في منزله في القدس، ومن ثم يأوي إلى فندق "الملك داود"لقضاء ليلته هناك.

ويلتقي مودي، غدا الأربعاء برئيس الدولة رؤوبين ريفلين، ورئيس المعارضة إسحاق هرتسوغ، ومن ثم سيعقد جلسة عمل مع نتنياهو، ويشارك في مؤتمر لتوقيع اتفاق صناعي في موضوع الابتكارات، ومشروع مياه مشترك وخطة عمل في مجال الفضاء. وفي المساء سيشارك في حفل تقيمه الجالية الهندية في إسرائيل.

كما سيزور مودي متحف إسرائيل الخاص بقسم الميراث اليهودي الهندي. ويوم الخميس سيزور مقبرة في حيفا دفن فيها الجنود الهنود الذين سقطوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية، ومن ثم سيغادر عائدا إلى بلاده.

المصدر: عرب 48 + i24News

قدري يوسف