المثليون يستفزون السلطات في اسطنبول تزامنا مع عيد الفطر

أخبار العالم

المثليون يستفزون السلطات في اسطنبول تزامنا مع عيد الفطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz6b

أكد منظمو مسيرة "الفخر" للمثليين والمتحولين جنسيا في تركيا عزمهم اليوم على الخروج إلى ميدان "تقسيم" في اسطنبول في خطوة استفزازية للسلطات تزامنا مع عيد الفطر وما يحمله من رمزية.

وأعلنت محافظة اسطنبول في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني السبت حظر تنظيم المسيرة المذكورة "حفاظا على النظام العام و أمن السياح"، كما أكدت عدم تلقيها أي طلب رسمي من القائمين على الفعالية، وأنها لم تعلم بموعد المسيرة إلا من وسائل الإعلام.

وأهابت المحافظة بالمواطنين عدم تلبية دعوة المثليين، فيما وصفت منظمة "أمنستي" الحقوقية الدولية قرار السلطات التركية بـ"المثير للقلق".

لارا اوزلين عضو اللجنة المنظمة للمسيرة أكدت في حديث للصحفيين أن مكتب المحافظ كان على علم بالمشروع منذ أمد، وأن لجنتها رفعت طلب ترخيص التظاهرة قبل أسابيع على موعدها.

وأضافت أن المسيرة ستنظم في موعدها، الموافق ليوم الأحد لتنطلق في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينيتش وأن قرار السلطات حظر الفعالية باطل.

وعلى الجانب الآخر، تهدد مجموعات مناهضي المثلية على مواقع التواصل التركية منذ أيام بإفشال مسيرة المثليين، لاسيما وأنها سوف تتزامن مع احتفال المسلمين بعيد الفطر السعيد.

تجدر الإشارة إلى أن محاولة المثليين الأتراك التعريف بأنفسهم في الشارع اليوم، لم تكن الأولى من نوعها حيث سبق للسلطات التركية وفرقت لهم مسيرة حاشدة سنة 2015 باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

المصدر: وكالات

صفوان أبو حلا

فيسبوك 12مليون