ألمانيا ترجئ اتخاذ قرار بشأن استئجار طائرات مسيرة إسرائيلية الصنع

أخبار العالم

ألمانيا ترجئ اتخاذ قرار بشأن استئجار طائرات مسيرة إسرائيلية الصنعطائرة Heron TP بدون طيار الإسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyrz

أرجأت لجنة الميزانية بالبرلمان الألماني اتخاذ قرار بشأن حزمة تمويل قدرها مليار يورو (1.11 مليار دولار) للجيش تشمل صفقة لاستئجار طائرات من دون طيار إسرائيلية الصنع، وفقا لـ"رويترز".

بيد أن اللجنة وافقت، حسب مصادر لـ"رويترز"، يوم الأربعاء، على مشتريات قيمتها 11 مليار يورو للقوات المسلحة الألمانية، بينها خمس سفن حربية صغيرة مقابل ملياري يورو.

وكانت وزارة الدفاع حذرت من التأجيل، قائلة إن "ثمة حاجة شديدة لشراء هذا العتاد من أجل تحديث جيش أضعفه خفض الإنفاق على مدى سنوات".

وبعد التأجيل أبلغت وزيرة الدفاع فون دير لاين تلفزيون (إيه.آر.دي) أن الحصول على الطائرات الإسرائيلية المسيرة التي يفضلها الجيش بسبب توافقها مع الطرز التي يملكها بالفعل، لا يزال قيد النقاش.

وذكرت كريستين لامبريخت النائبة عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي (يسار الوسط) في وقت سابق أن لجنة الميزانية سترجئ قرارا بشأن حزمة التمويل برمتها في ظل حاجة حزبها لمزيد من الوقت للمشاورات.

وتحرص وزيرة الدفاع الألمانية على الموافقة على الطلبات قبل الانتخابات العامة في ألمانيا يوم 24 سبتمبر/أيلول، إذ أن الإرجاء قد يزيد من إضعاف جيش يحاول إعادة بناء نفسه بعد سنوات من خفض الإنفاق في أعقاب الحرب الباردة، ويستعد للمسؤوليات الأخرى التي وضعت على عاتقه.

ولدى بعض نواب الحزب الديمقراطي الاشتراكي تحفظات بشأن استئجار طائرات Heron TP من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية التي يمكن تسليحها واستخدامها لحماية الجنود الألمان الذين يخدمون في أفغانستان ومالي.

ولدى ألمانيا بالفعل ثلاث نسخ أقدم من طائرات حيرون الإسرائيلية من دون طيار للاستطلاع منتشرة في أفغانستان. وتقوم إيرباص بصيانتها ولا يمكن تسليحها.

ومن المفترض أن تضطلع ألمانيا بمهام إضافية في إطار حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

المصدر: رويترز

قدري يوسف