أخيرا.. واشنطن تهنئ الروس!

أخبار العالم

أخيرا.. واشنطن تهنئ الروس!ريكس تيلرسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy1i

تأخرت وزارة الخارجية الأمريكية 3 أيام في توجيه التهنئة إلى المواطنين الروس بمناسبة يوم روسيا، إذ أثار هذا الوضع تساؤلات كبيرة على خلفية تصريحات واشنطن حول تدهور علاقاتها مع موسكو.

وتوجه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بالتهاني إلى الشعب الروسي باسم الرئيس دونالد ترامب والشعب الأمريكي برمته.

وذكر بأن جذور العلاقات الروسية الأمريكية تعود إلى بداية تاريخ الولايات المتحدة. واعتبر أن  البلدين يتقاسمان اليوم "مسؤولية فريدة عن الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم، إضافة إلى التعاون في مسائل تكتسب أهمية على النطاق العالمي".

وأضاف أن الولايات المتحدة تحترم استقلال روسيا كدولة ذات تقاليد عميقة وإمكانيات هائلة.

وكان الناطق باسم السفارة الروسية في واشنطن نيقولاي لاخونين قد قال، الثلاثاء الماضي، إن السفارة لم تتلق لأول مرة أي رسالة تهنئة رسمية من السلطات الأمريكية بمناسبة "يوم روسيا"، وهو عيد وطني يصادف في 12 يونيو/حزيران، إحياء لذكرى صدور إعلان سيادة دولة روسيا.

ودفع ذلك بوزارة الخارجية الأمريكية للإعلان عن تبنيها أسلوبا جديدا في هذا المجال، إذ يتم تسليم التهاني لسلطات دولة معينة من قبل السفارة الأمريكية الموجودة في هذه البلاد، بدلا من تسلميها للسفارة الأجنبية المعنية في العاصمة واشنطن وإصدار التهاني كبيان رسمي.

لكن ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، قالت أمس الخميس، إن روسيا لم تتلق تهنئة من واشنطن بأي طريقة.

ومن اللافت أن وزير الخارجية الأمريكي أعلن في اليوم التالي بعد "يوم روسيا"، أن العلاقات الروسية الأمريكية انخفضت إلى أدنى مستوى لها، ولا تزال في تدهور مستمر.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك