نزاربايف: منظمة شنغهاي للتعاون بدأت فصلا جديدا من تاريخها

أخبار العالم

نزاربايف: منظمة شنغهاي للتعاون بدأت فصلا جديدا من تاريخهازعماء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix3v

اعتبر الرئيس الكازاخستاني نورسلطان نزاربايف أن منظمة شنغهاي للتعاون ستبدأ خلال قمة أستانا الحالية تاريخا جديدا، بفضل انضمام عضوين جديدين للمنظمة.

وقال نزاربايف في مستهل اجتماع زعماء دول شنغهاي دون مشاركة أعضاء الوفود: "يمكننا أن نقول إن التاريخ الجديد لمنظمتنا يبدأ في قمة أستانا. نعقد اجتماعنا بالصيغة سداسية الأطراف لآخر مرة. لقد اتفقنا على التوقيع على قرار إتمام الإجراءات الخاصة بقبول جمهورية الهند وجمهورية، باكستان الإسلامية كعضوين في المنظمة".

وتوقع الرئيس الكازاخستاني بأن يدفع انضمام العضوين الجديدين إلى تطوير المنظمة.

كما أكد نزاربايف أن تبني وثائق متعلقة بمحاربة الإرهاب والتطرف خلال قمة أستانا سيمثل مساهمة مهمة في التصدي لهذا الخطر. وأوضح أن الحديث يدور عن بيان حول التعاون في التصدي للإرهاب الدولي واتفاقية خاصة بمواجهة التطرف.

ولفت إلى أن أنشطة المنظمة تعكس النزاعات المعاصرة في المجالين الجيوسياسي والاقتصادي، وشدد على مواصلة الجهود الممنهجة لتحقيق الأهداف المحورية للمنظمة وتنفيذ جميع القرارات المتخذة بشكل فعال.

يذكر أن 6 دول هي كازاخستان وقرغيزستان والصين وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وقعت في يونيو/حزيران عام 2001 بيان قيام منظمة شنغهاي للتعاون.

وبالإضافة إلى الدول الأعضاء الست، تشارك في عمل المنظمة 6 دول مراقبة (أفغانستان وبيلاروس والهند وإيران ومنغوليا وباكستان) و6 دول شركاء في التعاون (أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا والنيبال وتركيا وسريلانكا).

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون