كومي يهاجم ترامب.. والأخير مرتاح!

أخبار العالم

كومي يهاجم ترامب.. والأخير مرتاح!جيمس كومي ودونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwyp

اتهم مدير "FBI" المقال جيمس كومي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالضغط عليه بشأن التحقيق في التواصل المزعوم بين الإدارة الأمريكية وروسيا، وذلك بعد الإعلان عن اسم المرشح لرئاسة "FBI".

وجاء في إفادة مكتوبة من المقرر أن يقدمها كومي أمام الكونغرس الأمريكي الخميس، أن ترامب طلب منه إلغاء التحقيق في ملف مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين ضمن تحقيق أوسع في مزاعم بتدخل روسيا في انتخابات الرئاسة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016.

وصدرت هذه الشهادة المكتوبة قبل يوم من مثول كومي أمام لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ، وبعد مرور ساعات على إعلان ترامب عن اسم مرشحه لشغل منصب مدير "FBI" بدلا من كومي، الذي أقاله قبل شهر بتهمة عدم امتلاك الكفاءة المطلوبة.

وقال كومي إن ترامب قال له أثناء اجتماع في البيت الأبيض في فبراير/ شباط الماضي: "أتمنى أن تكون الرؤية واضحة بالنسبة لك حتى تتغاضى عن الأمر وتتغاضى عن فلين".

ونقلت وكالة "رويترز" عن خبراء قانونيين قولهم إن شهادة كومي يمكن أن تعزز مواقف أولئك الذين يدعون لمساءلة ترامب بسبب ملف "العلاقات مع روسيا"، وذلك عن طريق إضافة تهمة عرقلة سير العدالة إلى حزمة الاتهامات الأخرى التي برزت عقب فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية.

من جانب آخر قال كومي في إفادته إنه أبلغ ترامب في ثلاث مناسبات مختلفة بأنه ليس قيد التحقيق، مؤكدا ما ذكره الرئيس من قبل.

وقال كومي إن ترامب اشتكى من أن التحقيقات حول التدخلات الروسية المزعومة تعرقل عمله في منصب الرئاسة، وسأل مدير "FBI" كيف يمكنه أن "يتخلص من هذه الغيمة". ورد كومي آنذاك أن الطريق الأفضل هو إجراء تحقيق دقيق في أقرب وقت ممكن.

وأثار هذا الجزء من إفادة كومي ارتياح ترامب، حسبما ذكره محاميه ردا على تصريحات مدير "FBI" السابق.

وقال محامي ترامب مراك كاسوفيتس: "الرئيس انتبه بارتياح إلى أن كومي جدد علنا تأكيدا سبق وأن جاء في أحاديث خاصة عن أن الرئيس خارج نطاق أي تحقيق متعلق بروسيا".. "الرئيس يشعر وكأن براءته قا أعلنت نهائيا، ما يعزز عزمه على مواصلة دفع جدول أعماله قدما إلى الأمام".

وكان ترامب قد كشف أمس أنه اختار كريستوفر راي لترشيحه لشغل منصب مدير FBI.

وفي تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، وصف ترامب مرشحه بأنه رجل ذو "سمعة لا تشوبها شائبة". ويتعين على الكونغرس التصديق على ترشيح راي.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك