ترامب يثير صدمة زعماء الناتو!

أخبار العالم

ترامب يثير صدمة زعماء الناتو!دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivc2

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتباكا في نفوس زعماء دول حلف الناتو، عندما تحدث عن "ديون مترتبة عليهم تراكمت منذ سنوات"، أثناء مراسم افتتاح نصب تذكاري لضحايا الإرهاب في بروكسل.

ويقع النصب أمام بوابة المقر الجديد لحلف الناتو، ويهدف إلى تخليد ذكرى ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك. وبعد الوقوف دقيقة صمت على ضحايا هجمات نيويورك وضحايا التفجير الأخير في مانشستر، ألقى ترامب كلمة، انتقل خلالها فجأة من موضوع محاربة الإرهاب إلى قضية تقصير العديد من أعضاء الحلف في سداد التزاماتهم المالية لتعزيز الأمن الجماعي.

وقال ترامب: "العديد من أعضاء الحلف لا يسهمون بقسطهم بالكامل"، (في الإنفاق العسكري المشترك للناتو)، وهناك كثيرون عليهم أن يسددوا ما تراكم من الديون منذ سنوات".

واعتبر ترامب أن بعض دول الناتو مدينة للولايات المتحدة وحلف الناتو بـ"مبالغ باهظة من الأموال".

وقال ترامب في كلمته: "يجب إيقاف الإرهاب، أو سيستمر الكابوس الذي رأيناه في مانشستر وأماكن كثيرة أخرى إلى الأبد.. هذه المخاوف الأمنية البالغة هي السبب الذي يدفع بي أن أكون صريحا للغاية... أقول إن على أعضاء الناتو أن يسهموا بقسطهم بالكامل في نهاية المطاف".

وما يلفت الانتباه هو تعبير وجوه الحاضرين خلال هذا الخطاب، إذ بدا أمين الحلف العام ينس ستولتنبرغ متضايقا، ما انعكس بوضوح على وجهه.  وبدا كذلك أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسي وزراء بلجيكا شارل ميشيل  ولوكسمبورغ كزافييه بيتل تأثروا بشكل خاص بسبب تصريحات ترامب، وانخرطوا في الحديث بينهم ليتبادلون انطباعاتهم بينما واصل ترامب حديثه.

ووصفت مصادر دبلوماسية تصريحات الرئيس الأمريكي بأنها جاءت في وقت ومكان غير مناسبين، ووضعت الجميع في موقف محرج ودفعت بالزعماء إلى المحاولة للحفاظ على ماء الوجه.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك