لاريجاني: السعودية ومنذ 60 عاما وهي عامل لنشر إيديولوجية العنف

أخبار العالم

لاريجاني: السعودية ومنذ 60 عاما وهي عامل لنشر إيديولوجية العنفرئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuzr

قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، الثلاثاء، إن السعودية ومنذ 60 عاما وهي عامل لنشر إيديولوجية العنف، معربا عن استغرابه من استلام الرئيس ترامب أموالا سعودية.

وأضاف علي لاريجاني، في كلمة خلال جلسة مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، إن الأمريكان عندما أعلنوا الرياض مركزا لمحاربة الإرهاب، كان هذا عملا صائبا "لأن مركز تصدير الإرهاب يوجد هناك"، بحسب ما أفادت وكالة فارس الإيرانية نقلا عن رئيس البرلمان الإيراني.

وأتهم لاريجاني الرياض  بالوقوف، من وراء الكواليس، خلف مختلف أنواع التيارات الإرهابية وقال "فبشأن حركة طالبان، يكفي أن نلتفت إلى حوار للسيدة "با نظير بوتو" رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة، والتي قالت ردا على سؤال لمراسل لماذا أوجدت باكستان حركة طالبان؟، قالت: "لا تلوموا باكستان الى هذا الحد، فطالبان تم إيجادها ضمن مثلث للتعاون، خططت له الولايات المتحدة وبريطانيا ووفرت السعودية والإمارات الأموال له، وتم تنفيذه من قبل باكستان".

ولفت رئيس مجلس الشورى الإسلامي، إلى أن التقرير الأخير للمسؤولين الأمريكيين بشأن حادث 11 أيلول/سبتمبر، اتهم المسؤولين السعوديين بالضلوع في أحداث 11 أيلول عام 2001.

وأوضح علي لاريجاني أن "السعودية ومنذ بداياتها كانت منهمكة في الحروب والارهاب فقط ضد المسلمين العرب"، وواصل رئيس مجلس الشورى الإسلامي كلمته قائلا: "إن النظام السعودي هاجم اليمن مرات عديدة ، ومارس القتل والتدمير بحق الشعب اليمني بمختلف الذرائع، لكن آل سعود لم يشاركوا مطلقا في أي حرب ضد الكيان الصهيوني.. فمنذ قرابة 60 عاما والنظام السعودي ينشر الوهابية التي هي إيديولوجية العنف في العالم".

وأشار لاريجاني في كلمته إلى أن الرياض حاولت تهميش الأزهر مركز الفكر المعتدل والأكثر عمقا لأهل السنة.

وأردف قائلا إنه "لمن العار أن تقوم دولة إسلامية بنشر صوت الولايات المتحدة من عاصمتها، وتصف منظمتين عربيتين (حزب الله وحماس) بأنهما إرهابيتان، بينما هما تجاهدان ضد إسرائيل" وتسائل باستغرابا: "إن كان لديك حقد دفين ضد الشيعة، فهذه "حماس" منظمة سنية، وتجاهد الصهاينة، ألا تخجلون من ذلك؟".

وأكد رئيس مجلس الشورى أن "إيران تقف ضد تصرفات السعودية في دعم الإرهابيين القتلة، وترى أنه من العيب على دولة إسلامية أن تسارع لدعم الكيان الصهيوني والتعاون الاستخباراتي معه، خلال الحرب ضد لبنان في 2006 ، حسب ادعائه.

المصدر: وكالة "فارس" الإيرانية

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون