ترامب يتجاهل حل الدولتين ويقول إن السلام يتطلب "قرارات صعبة"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuwh

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وجود فرصة للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين دون أن يأتي على ذكر الدولة الفلسطينية أو حل الدولتين على الإطلاق.

وقال في كلمة له بمتحف إسرائيل أن الفلسطينيين جاهزون للسلام وأن "صديقه الطيب بنيامين" أيضا يريد السلام.

وأوضح: "إنني ملتزم شخصيا بمساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين في التوصل إلى اتفاق سلام. ويمكنني أن أقول لكم إن الفلسطينيين جاهزون للسلام".

وأكد الرئيس الأمريكي أن التوصل إلى السلام يتطلب اتخاذ "قرارات صعبة". لكنه لم يقدم أي حلول محتملة للتسوية أو بديل لحل الدولتين.

ووصف مراقبون كلمته في متحف إسرائيل في ختام زيارته، بأنها "صهيونية"، إذ شدد على أن إدارته ستقف إلى جانب تل أبيب دائما، وأصر على أنه لا يحق لـ"أي مؤسسة دولية أن تشكك في المساهمة التي قدمتها إسرائيل للعالم".

واستطرد ترامب قائلا: "روابط الشعب اليهودي بهذه الأرض المقدسة قديمة وأبدية – إنها تعود إلى آلاف السنين".

كما تجاهل الرئيس الأمريكي موضوعا حساسا آخر، هو الوضع القانوني لمدينة القدس وإمكانية الاعتراف بها كعاصمة للدولة اليهودية. لكنه دعا "اليهود والمسيحيين والمسلمين إلى الاستلهام من هذه المدينة العريقة وإعطاء الأمل لجميع الأطفال".

وشدد قائلا: "أولئك الذين يطرحون تخييرا وهميا، ويقولون إن علينا الاختيار بين إسرائيل من جهة والأمة العربية والإسلامية من جهة أخرى، مخطئون تماما. جميع  الناس الشرفاء يريدون أن يعيشوا بسلام".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك