ترامب يصل إسرائيل من السعودية حاملا على إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iupv

غادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطار الرياض الدولي متوجها إلى القدس، ليبدأ زيارة تستغرق يومين إلى إسرائيل، يقوم خلالها بجولة قصيرة إلى الأراضي الفلسطينية.

ومن المقرر أن يبدأ ترامب برنامجه الرسمي في القدس بلقاء الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين. وبعد هذا اللقاء، يأتي الجزء الديني من البرنامج، فسيزور ترامب وأفراد عائلته ومرافقوه كنيسة القيامة وحائط البراق (حائط المبكي لدى اليهود).

وفي المساء، سيستأنف الرئيس الأمريكي لقاءاته السياسية بالاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن ثم سيواصل الاثنان محادثاتهما على مائدة العشاء.

وأما غدا الثلاثاء، فسيبدأ ترامب برنامجه بلقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم، ومن ثم سيعود إلى إسرائيل، حيث سيزور مؤسسة "يد فاشيم" لتخليد ذكرى ضحايا الهولوكوست، وسيلقي كلمة في متحف إسرائيل. ومن المقرر أن يغادر ترامب إسرائيل في الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وتتوقع وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن تترأس قضية إيران جدول أعمال لقاءات ترامب في القدس، رغم وجود عدد كبير من المواضيع الأخرى، بما فيها استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين وموضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وإمكانية الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة اليهودية.

وفي هذا السياق، كتب داني دانون، المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة: "على الرغم من أن هذه المواضيع كلها مهمة للغاية وتحظى بالتأييد والتشجيع الإسرائيلي الكامل، إلا أنها تتضاءل بالمقارنة مع المهمة الرئيسية المدرجة على جدول أعمال اللقاء بين زعيمي البلدين: التصدي للخطر الإيراني المتنامي في المنطقة".

وفي مقالته التي نشرتها قناة "فوكس نيوز" الأمريكية المعروفة بتعاطفها مع ترامب، لم يكتف الدبلوماسي الإسرائيلي بتحميل إيران المسؤولية عن المأساة الإنسانية في سوريا، ودعم حركة حماس في السعي "لذبح أكبر عدد ممكن من الأبرياء"، بل وتطرق إلى موضوع الأزمة اليمينية محذرا من توريد الإيرانيين صواريخ بالستية طويلة المدى إلى اليمن، مشددا على كون تلك الصواريخ قادرة على الوصول إلى عمق الأراضي السعودية.

وفي رسالة واضحة إلى الرياض وحلفائها، بعد يوم من القمة التي جمعت ترامب مع زعماء العالم العربي والإسلامي ركزت على مواجهة إيران، دعا الدبلوماسي الإسرائيلي إلى الاستفادة من زيارة ترامب إلى المنطقة "لاستئناف جهودنا المشتركة للتصدي للنفوذ الإيراني".

واستطرد دانون قائلا: "على إسرائيل والولايات المتحدة والدول المعتدلة الكثيرة في الشرق الأوسط أن تعمل سوية في مواصلة الضغوط حتى يتم عزل هذا النظام، وحتى لا يعود خطرا على جيرانه والعالم برمته".

وكان ترامب قد تحدث في قمة الرياض بكلمات مشابهة، داعيا إلى عزل "النظام الإيراني"، فيما قال العاهل السعودي الملك سلمان إن "نظام طهران يمثل رأس حربة الإرهاب العالمي، وظن أن صمتنا ضعف، وحكمتنا تراجع، حتى فاض بنا الكيل من ممارساته العدوانية وتدخلاته كما شاهدنا في اليمن وغيرها من دول المنطقة".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك