أردوغان يعود إلى زعامة حزب "العدالة والتنمية"

أخبار العالم

أردوغان يعود إلى زعامة حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد انتخابه رئيسا لحزب العدالة والتنمية الحاكم، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم مع زوجتيهما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iunw

انتخب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المرشح الوحيد، اليوم الأحد، رئيسا لحزب العدالة والتنمية الحاكم، بموجب الإصلاح الدستوري الأخير.

وصوت 1414 مندوبا في مؤتمر الحزب، من إجمالي 1470 مندوبا لصالح انتخاب أردوغان ليحل محل رئيس الحزب الحالي رئيس الوزراء بن علي يلدريم، الذي سيبقى "الرجل الثاني" بالحزب وعضوا في الجهاز التنفيذي له.

وتعهد أردوغان، في كلمة ألقاها عقب إعلانه زعيما للـ"عدالة والتنمية"، بانطلاق مرحلة تطور جديدة في تاريخ تركيا، وقال إن الأشهر المقبلة ستشهد "قفزة في مجالات مختلفة، بما فيها الاقتصاد ومكافحة الإرهاب".

والرئيس التركي، الذي كان أحد مؤسسي "العدالة والتنمية" في العام 2001، سبق له أن ترأس الحزب حتى العام 2014، حين انتخب رئيسا لتركيا، وأضطر إلى ترك منصب رئاسة الحزب، بموجب المادة الدستورية المعمول بها وقتذاك التي حظرت على رئيس الجمهورية الإنتماء لأي حزب في البلاد.

لكن التعديلات الدستورية الأخيرة الهادفة إلى تحويل الحكم في تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، التي حصلت حكومة أردوغان الموافقة عليها خلال استفتاء شعبي أجري في 16/4/2017، تسمح لرئيس الجمهورية الإنتماء إلى حزب ما أو قيادة أي تنظيم سياسي معترف به في تركيا.

وبعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة المقررة في العام 2019، وفقا للدستور المعدل سيتم إلغاء منصب رئيس الوزراء في تركيا على أن تصبح كامل السلطة التنفيذية في يد رئيس الجمهورية.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا