طهران ترد على تصريحات تيلرسون وتنتقد واشنطن والرياض

أخبار العالم

طهران ترد على تصريحات تيلرسون وتنتقد واشنطن والرياضإيران تختبر صاروخ بالستي (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuno

قال مساعد رئيس هيئة الأركان الايرانية، مسعود جزائري، إن توقعات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، من الرئيس الإيراني حسن روحاني، تدل على جهل المسؤولين الأمريكيين.

ويأتي ذلك ردا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، قال فيها: "آمل" أن يوقف الرئيس الإيراني حسن روحاني اختبارات الصواريخ البالستية في إيران.

ونقلت وكالة "فارس" يوم الأحد 21 مايو/أيار، عن مسعود جزائري، قوله إن إيران في "أفضل أوضاعها، وهي قادرة على التصدي ومواجهة الاعتداءات العسكرية والارهابية بشكل ممتاز".

ولفت المسؤول العسكري الإيراني إلى أن الطريق الوحيد لتحقيق السلام واستتباب الاستقرار في المنطقة "يتمثل بانسحاب الأمريكيين وتخلي الأنظمة العميلة والرجعية في المنطقة عن تنفيذ عمليات عدوانية وإرهابية ضد البلدان المستقلة".

واعتبر أنه بالنظر للظروف الراهنة على الصعيدين العالمي والإقليمي، وبالنظر إلى وجود أعداء لدودين للثورة الإسلامية، فإن استمرار ومواصلة تنفيذ الأهداف الدفاعية الإيرانية وترسيخها، ومنها المنظومات الدفاعية الصاروخية، من الأولويات.

وكان وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون قد قال، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان في الرياض يوم السبت 19 مايو/أيار، إن الجانبين سيعملان على التصدي للنفوذ الإيراني، وأشار إلى أن بلاده تعمل بحذر على مراجعة الاتفاق النووي مع إيران.

واعتبر تيلرسون أن صفقات الأسلحة ستعزز من قدرة السعودية في التصدي للتهديدات الإيرانية ومكافحة الإرهاب.

من جهته قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن"زيارة ترامب إلى السعودية تهدف إلى جمع الأموال للاقتصاد الأمريكي المنهار"، مضيفا أن "السعودية فتحت خزائنها لهذا الرئيس المتسول".

ولفت ولايتي إلى أن "هذه الاجتماعات والقمم الصورية هي لتقوية الإرهاب المنهزم في المنطقة بعد هزائمهم في العراق وسوريا واليمن".

المصدر: وكالة فارس

نادر همامي

فيسبوك 12مليون