برلمان ألمانيا قد يصوت على سحب القوات من تركيا

أخبار العالم

برلمان ألمانيا قد يصوت على سحب القوات من تركياوزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu69

أشار وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إلى أن البرلمان سيصوت على سحب القوات التي تقاتل "داعش" في سوريا من قاعدة تركية، إذا ما أصرت أنقرة على منع مشرعين ألمان من زيارة الموقع.

وقال مسؤولون أتراك لرويترز: "زيارة المشرعين لنحو 250 جنديا ألمانيا يتمركزون في قاعدة (إنجيرليك) لتقديم الدعم اللوجيستي للتحالف بقيادة الولايات المتحدة، لن تكون ملائمة في الوقت الحالي".

وأدى الخلاف الشديد إلى مزيد من تأزم العلاقات التي توترت بشدة قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا والتي تمنح الرئيس رجب طيب أردوغان سلطات جديدة واسعة.

وقال غابرييل لصحيفة (نويه أوسنابروكر تسايتونغ): "لا يسعني إلا أن أتمنى أن تغير الحكومة التركية رأيها في الأيام القليلة المقبلة، وإلا سيصوت البرلمان الألماني قطعا بعدم ترك الجنود في تركيا".

وتأتي تصريحات الوزير الألماني، عقب تصريحات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والتي قالت فيها: إن "برلين قد تنقل جنودها إلى مكان آخر".

وذكر موقع (شبيغل أونلاين) أن ألمانيا تبحث إمكانية نقل جنودها للأردن، فيما ذكرت صحيفة (برلينر تسايتونغ)، أن حزبي الخضر واليسار المعارضين يدعوان إلى التصويت على سحب الجنود.

وثار غضب تركيا بعدما ألغت ألمانيا تجمعات جماهيرية لدعم الرئيس التركي قبل الاستفتاء، وكذلك لمنح ألمانيا حق اللجوء لأتراك يتهمون بالمشاركة في محاولة انقلاب يوليو 2016.

ويؤكد المسؤولون الألمان على أن أكثر من 400 تركي يحملون جوازات سفر دبلوماسية وتصاريح عمل حكومية طلبوا اللجوء إلى ألمانيا منذ ذلك الحين.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟