أوباما حذر ترامب من فيلن!!

أخبار العالم

أوباما حذر ترامب من فيلن!!باراك أوباما و دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it03

حذر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في نوفمبر/تشرين الثاني، دونالد ترامب من تعيين الفريق المتقاعد مايكل فلين كمستشار للأمن القومي، حسب ما أكده مسؤولون سابقون في إدارة أوباما.

وجاء تحذير أوباما من تعيين فيلن في الـ10 من نوفمبر/تشرين الثاني خلال اجتماع بالبيت الأبيض، بعد أيام من انتخاب ترامب رئيسا، بحسب ما أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقالت "CNN" إن ترامب لم يستمع لمحامي أوباما ونصائحه حول فلين، وقام بإحضار ضابط الاستخبارات العسكرية السابق الذي دعم ترامب خلال حملته كمستشار للأمن القومي. علما أن الفريق المتقاعد قدم استقالته بعد 24 يوما من تسلم مهامه على خلفية اتصالاته مع مسؤولين روس.

ويأتي هذا التحذير من قبل النائب العام السابق سالي ييتس التي ستقدم شهادتها أمام الكونغرس، الاثنين، حول المخاوف التي عبرت عنها لمسؤولين في إدارة ترامب حول اتصالات فلين مع الروس وخصوصا مع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة سيرغي كيسلياك.

وحذرت ييتس، بصفتها نائبا عاما بالوكالة، محامي البيت الأبيض دون ماكغان في الـ26 يناير/كانون الثاني، من أن فلين كان يكذب عندما نفى - علنا ​​وسرا- مناقشة العقوبات الأمريكية على روسيا مع كيسلياك.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب لم يطلب من فلين الاستقالة إلا بعد ظهور أنباء عن أنه ضلل نائب الرئيس مايك بينس حول محادثاته مع كيسلياك.

هذا وستكون شهادة ييتس، الاثنين، أول مرة تتحدث فيها علنا ​​عن تحذيراتها للبيت الأبيض حول فلين.

في غضون ذلك، تواصل لجان الاستخبارات في مجلس الشيوخ ومجلس النواب التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016، بما في ذلك التنسيق المحتمل بين المسؤولين الروس وحملة ترامب أو الأشخاص المقربين من الحملة.

وفي السياق ذاته، سيدلي جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية أثناء رئاسة باراك أوباما بشهادته أمام لجنة الشؤون القضائية الفرعية للجريمة والإرهاب بمجلس الشيوخ في أول شهادة علنية لمسؤول سابق من إدارة الرئيس الديمقراطي في أحد التحقيقات التي يجريها الكونغرس فيما يتعلق بروسيا، بالإضافة إلى النائب العام السابق سالي ييتس.

وبدأت لجان تابعة للكونغرس تحقيقات بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية، وهو ما نفته موسكو.

والتحقيق يقوده السناتور لينزي جراهام، أحد رئيسي اللجنة الفرعية، ضمن ثلاثة تحقيقات رئيسية للكونغرس بشأن روسيا وانتخابات الرئاسة عام 2016.، فيما يجري مكتب التحقيقات الاتحادي ووكالات المخابرات الأمريكية تحقيقات منفصلة.

المصدر: شبكة "سي إن إن" الأمريكية + رويترز

ياسين بوتيتي

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد