سويسرا تحذر من الهجمات الإرهابية في أوروبا

أخبار العالم

سويسرا تحذر من الهجمات الإرهابية في أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is9h

حذرت سويسرا من أن خطر وقوع هجمات إرهابية في سويسرا لا يزال قائما، متوقعة أن يشن تنظيم "داعش" والمتعاطفون معه مزيدا من الهجمات في أوروبا.

وقالت وكالة المخابرات السويسرية في تقييمها السنوي للمخاطر "لا يزال الخطر الأرجح في أوروبا ومن ثم في سويسرا ينبع من الإرهاب بدافع الجهاد. يجب توقع المزيد من الهجمات".

وجاء التقييم السويسري هذا فيما لا تزال أوروبا تعمل على احتواء الهجمات الإرهابية التي ضربت عدة مدن مثل لندن وباريس وبرلين.

وأضافت الوكالة أن الخطر الأكبر هو أن يشن أفراد أو جماعات صغيرة متأثرة بفكر التنظيم، هجمات في سويسرا أو اتخاذها قاعدة للتخطيط لهجمات أخرى، مشيرة إلى رصد أكثر من 500 ناشط للإنترنت ينشرون الأفكار المتطرفة على وسائل التواصل الاجتماعي عبر اتصالات سويسرية.

وتابعت أنه في ظل عدم ورود إشارات على اقتراب الحرب على "داعش" من نهايتها فإنه "لا يزال هناك خطر كبير من أن تدور معركة بقاء الخلافة، التي يخوضونها بكل السبل المتوفرة لديهم، في أوروبا على نحو متزايد"، وذلك بسبب المخاوف النابعة من شن المتطرفين العائدين من مناطق الصراع هجمات.

ورغم عدم تعرض سويسرا حتى الآن لأي هجوم ، لكن هناك عدة صلات تربطها بهجمات في أنحاء أخرى من أوروبا العام الماضي، على سبيل المثال الرجلان اللذان احتجزا رهائن وقتلا قسا في شمال فرنسا العام الماضي،  كانا سافرا إلى هناك عبر مطارات جنيف وزوريخ، كما كشف أن المهاجم الذي قتل 12 شخصا عندما دهس حشدا بشاحنة في سوق الميلاد ببرلين، زار سويسرا وربما حصل على سلاح هناك.

المصدر: رويترز

علي جعفر