"ياووز".. منظومة مدفعية تركية جديدة

أخبار العالم

  صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is3q

أعلنت مؤسسة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية (MKE)، عن منظومة مدفعية محلية جديدة باسم "ياووز"، ابتكرتها في إطار مشروعها لتطوير نظام الأسلحة "155 ملليمتر".

وتستغرق عملية إعداد النظام المدفعي "ياووز" (عيار 25)، دقيقة واحدة كحد أقصى لإطلاق القذيفة، بينما تتطلب دقيقتين فقط لتغيير موقع النظام بعد إطلاق القذيفة.

والمنظومة المدفعية الجديدة قابلة للتركيب فوق المركبات ذات الدفع السداسي.
أما المركبة التي تحمل المدفع، فهي مدرعة بالكامل وقادرة على استيعاب طاقم عسكري مكون من 5 أفراد، فيما تصل سرعتها القصوى مع الحمل إلى 90 كم في الساعة.
ويستطيع المدفع "ياووز" قصف الهدف الواحد بـ3 ذخائر مختلفة في آن واحد، وقد أجرت مؤسسة الصناعات الميكانيكية والكيميائية تجربة ناجحة للنظام بالذخائر الحية مطلع أبريل/نيسان الماضي.
وتتمتع المنظومة بالقدرة على قصف القواعد والثكنات العسكرية على بعد 40 كم عبر الذخائر بعيدة المدى، الأمر الذي يحد من خطر الرد من قبل العدو بشكل فوري.
وأعلن "أحمد طاشقن"، مدير عام موسسة "MKE" التركية أن المنظومة المدفعية "ياووز" سيُكشف عنها لأول مرة في المعرض الدولي الثالث عشر للصناعات الدفاعية على متن مركبة قادرة على التأقلم مع ظروف الشرق الأوسط وإفريقيا.
وأكد طاشقن أن المنظومة المدفعية الجديدة تتمتع بقدرة عالية على تدمير الأهداف بشكل كبير، ومدعومة بتكنولوجية عالية المستوى تميزها عن باقي المدافع ذات التأثير المتوسط أو المحدود.

المصدر: الأناضول

علي يوسف