أنقرة تحظر برامج المواعدة التلفزيونية وتسرح دفعة جديدة من الموظفين

أخبار العالم

أنقرة تحظر برامج المواعدة التلفزيونية وتسرح دفعة جديدة من الموظفين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is1m

حظرت أنقرة برامج المواعدة التلفزيونية وأقالت زهاء 4000 موظف بموجب مرسومين جمهوريين صدرا أمس السبت في إطار حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ الانقلاب الفاشل.

وورد في مرسوم تسريح الموظفين البالغ عددهم 3974 شخصا أن أكثر من ألف منهم عملوا في وزارة العدل، ومثلهم في سلك الجيش منهم أكثر من 100 طيار، إضافة إلى 500 أستاذ جامعي.

كما اعتقلت السلطات التركية الأربعاء الماضي أكثر من ألف شخص وعلّقت مهام أكثر من   9100  شرطي، في إطار حملة جديدة تستهدف من تتهمهم أنقرة بمناصرة الداعية فتح الله غولن، المسؤول حسب السلطات التركية عن الانقلاب الفاشل في الـ15 من يوليو 2016.

أما مرسوم حظر برامج المواعدة التلفزيونية، فقد حظي بتأييد واسع في الأوساط التركية لما كانت تحمله هذه البرامج في طياتها من خروج عن المألوف في تركيا، و"تقويض لمؤسسة الأسرة وقدسيتها"، حسب نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي.

وتزامنت إجراءات الحظر وتسريح الموظفين هذه، مع حجب السلطات التركية كذلك موقع "ويكيبيديا"، ضمن إجراءات الرقابة على الإنترنت التي تبنتها أنقرة في إطار الطوارئ بهدف منع الاضطرابات والتصدي لمحاولات زعزعة الاستقرار في البلاد.

يشار إلى أن السلطات التركية قد سرحت منذ الانقلاب الفاشل حوالى 47 ألف شخص من وظائفهم ومناصبهم في حملة يرى البعض فيها "أنها تستهدف جميع معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

المصدر: "أ ف ب"

صفوان أبو حلا

 

فيسبوك 12مليون