الاتحاد الأوروبي يحدد 3 شروط أساسية في المفاوضات مع بريطانيا حول "بريكست"

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يحدد 3 شروط أساسية في المفاوضات مع بريطانيا حول رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irvc

قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إن قادة الاتحاد الأوروبي أقروا بالإجماع القواعد الإرشادية لمفاوضات التكتل مع بريطانيا بشأن انسحابها.

وقال توسك في تغريدة له بعد وقت قصير من بدء قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم: "القواعد الإرشادية تم تبنيها بالإجماع. التفويض السياسي العادل  والحازم من دول الاتحاد لمحادثات انسحاب بريطانيا جاهز".

من جهته، كتب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تغريدة قال فيها إن التوصل إلى الموافقة استغرق أقل من ربع الساعة، وأضاف: "الوحدة تعمل".

وكان توسك قد أعلن أن وثيقة المبادئ تتضمن ثلاث نقاط محورية سوف يطرحها الاتحاد الأوروبي في مفاوضات انسحاب بريطانيا التي من المقرر أن تنطلق في حزيران/يونيو المقبل.

أهم المطالب

 أولا، تصر بروكسل على ضمانات اجتماعية كاملة لمواطني الاتحاد المقيمين في الأراضي البريطانية وأفراد عائلاتهم.

ثانيا، تقول بروكسل إنه يجب على بريطانيا الإيفاء بكافة التزاماتها المالية أمام الاتحاد الأوروبي.

وأخيرا، تعارض بروكسل إنشاء حدود بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية التي تعتبر جزءا من المملكة المتحدة.

كما تنص وثيقة المبادئ الإرشادية على عدم جواز أي مفاوضات منفردة بين دول الاتحاد الأوروبي ولندن حول حيثيات خروج بريطانيا من الاتحاد، كما لا تستبعد الوثيقة سيناريو فشل مفاوضات الانسحاب الذي يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي مستعدا لمواجهة تداعياته.

وحددت الوثيقة 29 آذار 2019 موعدا لاستكمال مفاوضات انسحاب بريطانيا من الاتحاد.

ويرى المراقبون الغربيون أن إقرار وثيقة المبادئ الإرشادية شكل عرضا قويا لوحدة الاتحاد الأوروبي عشية البدء في التفاوض مع لندن.

المصدر: وكالات

متري سعيد