موغيريني تدعو إلى إجراء تحقيق في استهداف البعثة الأوروبية في شرق أوكرانيا

أخبار العالم

موغيريني تدعو إلى إجراء تحقيق في استهداف البعثة الأوروبية في شرق أوكرانيافيديريكا موغيريني مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir1l

دعت فيديريكا موغيريني، مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إلى إجراء تحقيق في حادثة استهداف البعثة الأوروبية في شرق أوكرانيا يوم 23 أبريل، ما أدى إلى مقتل موظفها.

وشددت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على ضرورة اتخاذ خطوات ترمي إلى وقف كامل لإطلاق النار في شرق أوكرانيا، وسحب الأسلحة الثقيلة بغية تحسين الوضع الأمني في منطقة النزاع الأوكراني.

وأكدت موغيريني أن العودة إلى العلاقات الجيدة بين روسيا والاتحاد الأوروبي مرتبطة بحل الأزمة الأوكرانية وتنفيذ كامل لـ اتفاقات مينسك .

وأكدت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا تمثل إحدى الآليات التي تستخدمها بروكسل لحل الأزمة الأوكرانية، وقالت: "العقوبات لا تمثل سياسة بأنفسها، وهى مرتبطة بضم شبه جزيرة القرم بشكل غير شرعي وبالنزاع في شرق أوكرانيا، وعندما سيتم تنفيذ اتفاقات مينسك سيتم رفع العقوبات" التي اتخذت بهذا الشأن.

وفي الشأن السوري، أكدت موغيريني أن بروكسل وموسكو مهتمتان في وضع الحد للحرب في سوريا، ودعم مستقبل سلمي وديموقراطي في هذه البلاد.

وبحسب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فإن "مستقبل سوريا يجب أن يقرره السوريون بأنفسهم"، مضيفة أنه لا يمكن إحلال السلام في هذا البلد قبل أن تتم تسوية كافة المتطلبات الشرعية لجميع أطراف المجتمع السوري.

وتابعت موغيريني أن الانتقال السياسي المتفق عليه من قبل جميع الأطراف برعاية الأمم المتحدة سيؤمن مستقبل سوريا السلمي، بحسب تعبيرها.

ومن الجدير بالذكر أن فيديريكا موغيريني تصل موسكو، اليوم الاثنين، لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف.

المصدر: إنترفاكس

ألكسندر توميلين