ترامب: محادثات تيلرسون في موسكو جرت بطريقة أفضل من المتوقع

أخبار العالم

ترامب: محادثات تيلرسون في موسكو جرت بطريقة أفضل من المتوقعالرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السكرتير العام للناتو ينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipm5

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، إن وزير خارجيته ريكس تيلرسون قد قام بعمل ممتاز خلال زيارته يوم الأربعاء إلى موسكو، مضيفا أنه ينتظر النتيجة.

وأكد ترامب أن محادثات تيلرسون في موسكو جرت بطريقة أفضل من المتوقع.

وأضاف ترامب "حان الوقت لإنهاء الحرب الأهلية الوحشية في سوريا وهزيمة الإرهابيين والسماح بعودة اللاجئين لبلدهم".

وتابع في المؤتمر الصحفي المشترك مع السكرتير العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قائلا إنه من الممكن أن تكون السلطات السورية قد قامت بشن الهجوم في خان شيخون من "دون علم الروس"، مضيفا أنه سيتم التحقيق في ذلك، حسب تعبيره.

وأوضح الرئيس أنه لا يشك في أن قرار شن الضربات التي استهدفت قاعدة الشعيرات السورية كان "صائبا"، مستطردا بالقول "قمنا بها بنجاح".

وصرح قائلا "سيكون من الرائع لو تكون العلاقات جيدة بين واشنطن وموسكو".

هذا وأكد الرئيس الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي أن واشنطن أجرت نقاشات مثمرة مع الناتو لما يمكن عمله لمكافحة الإرهاب.

وأضاف ترامب قائلا إنه يجب ضمان أن تفي الدول الأعضاء بالتزاماتها المالية في ميزانية حلف الناتو، واصفا حلف شمال الأطلسي بأنه "حصن للسلام والأمن العالميين".

وقدم ترامب الشكر لأعضاء حلف شمال الأطلسي لدعمهم قراره، الخميس الماضي، بإطلاق 59 صاروخا موجها على قاعدة الشعيرات الجوية في سوريا، وقال إن الوقت حان لإنهاء الحرب الأهلية هناك، معربا في السياق عن تنديد أعضاء الحلف بقصف خان شيخون بالكيميائي في سوريا.

ترامب يتراجع عن تصريحات سابقة بشأن حلف شمال الأطلسي

على صعيد آخر، قال ترامب خلال المؤتمر الصحفي إن "الزمن لم يتجاوز حلف شمال الأطلسي"، على العكس مما قاله خلال حملته الانتخابية العام الماضي.

وأوضح بهذا الصدد:" قلت في السابق إن حلف شمال الأطلسي عفا عليه الزمن، هذا الأمر لم يعد كذلك"، مضيفا أن "الحلف يتكيف مع المهمة الأوسع نطاقا ضد تنظيم داعش".

من جهته، قال السكرتير العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إن الولايات المتحدة تجد في الناتو أفضل صديق وحليف في العالم.

وشدد ستولتنبرغ على ضرورة أن يقوم حلف شمال الأطلسي بدور أكبر ضد الإرهاب.

وبين الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إنه ناقش مع ترامب قضية المشاركة العادلة في النفقات الدفاعية للحلف بما يساوي 2 في المائة من إجمالي الدخل القومي لكل دولة من الدول الأعضاء.

وأشار ينس إلى أن عدد القوات الأمريكية سيزداد في أوروبا.

وبخصوص الملف السوري، أكد السكرتير العام لحلف الناتو ضرورة محاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية في خان شيخون.

هذا ولم تخل كلمة ترامب في المؤتمر الصحفي من الإثارة، حيث أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صفة جديدة على الرئيس السوري بشار الأسد. فقد وصف ترامب، الأسد بـ"الجزار" بعد ساعات من مقابلة مع "فوكس نيوز" وصف فيها الرئيس السوري بـ"الحيوان"، ومحملا روسيا المسؤولية عن المشاكل في هذا البلد.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون