ترامب يطلق يد البنتاغون في الصومال

أخبار العالم

ترامب يطلق يد البنتاغون في الصومالالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inze

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس 29 مارس على خطة للبنتاغون تمنح القيادة العسكرية الأمريكية الإفريقية صلاحيات بشن حملة ضد حركة الشباب الصومالية المتطرفة.

وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس إن "الدعم الإضافي الذي تقدمه هذه الصلاحيات سيساعد في حرمان حركة الشباب من الملاذات الآمنة التي يمكن أن يهاجم من خلالها مواطنين أمريكيين أو مصالح أمريكية في المنطقة".

وسيكون بمقدور الجيش الأمريكي الآن تنفيذ "غارات جوية دقيقة" دعما لبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال والجيش الوطني الصومالي في حربه ضد هذه الجماعة الإرهابية.

ولفت في هذا الصدد المتحدث باسم البنتاغون إلى أن قوات الاتحاد الإفريقي والقوات الصومالية قد "حققت نجاحا ملحوظا بالفعل في استعادة السيطرة على الأراضي من أيدى جماعة الشباب"، مضيفا أن "تقديم مزيد من الدعم الأمريكي سوف يساعدهم في زيادة الضغط على جماعة الشباب وخفض المخاطر التي تتعرض لها قوات شركائنا".

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول بالبنتاغون أن السند القانوني للصلاحيات الجديدة سيكون تفويض عام 2001 القاضي باستخدام القوة العسكرية تبعا لوضع حركة الشباب باعتبارها فرعا لتنظيم القاعدة، مضيفا أن المستشارين الأمريكيين الذين يعملون حاليا مع القوات الصومالية في مجال التدريب وتقديم الاستشارات سيكون في مقدورهم أيضا تنسيق الغارات الجوية.

ويضع التفويض الجديد مناطق في الصومال في خانة "منطقة الأعمال العدائية النشطة"، ما يسمح برفع القيود المفروضة على مكافحة الإرهاب خارج هذه المناطق، التي لن تشمل العاصمة مقديشو أو منطقة بونتلاند، بحسب مسؤول أمريكي.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون