زرع رأس بشري..هل سنشهد هذه المعجزة نهاية العام الجاري؟

أخبار العالم

زرع رأس بشري..هل سنشهد هذه المعجزة نهاية العام الجاري؟المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inpj

أعلن الجراح الإيطالي سيرجو كانافيرو أن أول عملية جراحية في العالم لزراعة رأس كامل ستجرى نهاية ديسمبر من العام الجاري في فترة أعياد الميلاد، مؤكدا أن حظوظ نجاحها مرتفعة للغاية.

وسيتم زرع رأس فاليري سبيريدونوف، وهو شاب روسي متخصص في برمجة الكمبيوتر، ويبلغ 32 عاما من العمر في جسد آخر في هذه العملية الفريدة والمعقدة.

ونقل موقع "Science Times" عن الطبيب الإيطالي المتخصص في الجراحة تأكيده أن حظوظ نجاح هذه العملية تصل إلى 90%، وإشارته إلى أنها تتطلب مشاركة 80 جراحا، وتبلغ تكلفتها 10 ملايين دولار.

وأوضح هذا الموقع المتخصص أن العملية ستتم بقطع رأس المتطوع وسحب نخاعه الشوكي وزرعهما في جسد توفى حديثا، ليجري فيما بعد تحفيزهما فيه بواسطة نبضات كهربائية بعد شهر من الغيبوبة.

وكان تحديد نهاية العام الجاري موعدا لإجراء هذه العملية الفريدة التي يتم فيها لأول مرة زراعة رأس قد جرى العام 2015.

يذكر أن المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوفن مقعد وهو مصاب منذ صغره بضمور مزمن في العضلات. والمصابون بمثل هذا المرضى لا يمكنهم العيش أكثر من 20 عاما، إلا أن سبيريدونوف تمكن من المقاومة وتجاوز عمره الثلاثين عاما، لكن حالته الصحية تسوء عاما بعد آخر، وهو مصر على المخاطرة بإجراء هذه العملية المعقدة والفريدة التي ستتواصل، بحسب تقديرات الأطباء، نحو 36 ساعة آملا الحصول على فرصة للتعافي.

وبالمناسبة، سيشارك الجراح الإيطالي سيرجو كانافيرو، العالم الصيني شياو بينغ، وهو جراح شهير في بلاده، وحقق انجازات منقطعة النظير في عمليات من هذا النوع أجراها على الفئران تجاوز عددها الألف.

وكان المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوف أدلى بتصريح، العام 2015، للصحفيين، قاله فيه مازحا إن أول شيء سيقوم به بعد زراعة الرأس أن يذهب في رحلة استجمام.

وأضاف سبيريدونوف:"إذا تكلمنا بجدية، فالعملية المرتقبة هي فرصة لاستعادة أناس يعانون من إعاقات خطيرة لحياتهم الطبيعية. أنا أريد أن أحس بما يشعر به الإنسان المعافى".

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون