الرد الأذربيجاني على التصعيد الأرمني!

أخبار العالم

الرد الأذربيجاني على التصعيد الأرمني!اسكندر-إم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inf6

أعلنت باكو أن كافة المنشآت العسكرية في أرمينيا ومنطقة قره باخ المتنازع عليها، تبقى دائما في مرمى قوات الصواريخ والمدفعية الأذربيجانية.

وجاء التهديد الأذربيجاني ردا على تصريحات للرئيس الأرمني سيرج سارغسيان الذي قال إنه "سيعطي الأمر باستخدام منظومات "إسكندر" ضد أذربيجان دون أن يرف له جفن".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية ردا على تصريحات سارغسيان: "على خصمنا أن يدرك أن كافة المنشآت العسكرية الأرمنية، بما في ذلك الواقعة في الأراضي الأذربيجانية المحتلة، وكافة المنشآت الاستراتيجية، تبقى دائما في مرمى الصواريخ والمدافع في خطوطنا الأمامية والتي حصل عليها جيشنا خلال السنوات الأخيرة الماضية".

ووصفت الوزارة تصريحات الرئيس الأرمني بأنها "خطوة بدائية موجهة للتأثير على الجمهور في الداخل من أجل استعادة السمعة المفقودة".

وشددت الوزارة على أن الجيش الأذربيجاني سيتصدى لأي مخاطر محتملة من قبل أرمينيا مباشرة وبحزم. وتابعت: "في حال اتخاذ إجراءاتنا العقابية، لن تفلت أرمينيا من خسائر بشرية فادحة ودمار واسع النطاق، ما سيؤدي إلى عواقب كارثية غير قابلة للشفاء بالنسبة لأرمينيا".

وكانت روسيا قد زودت أرمينيا بمنظومات "إسكندر" العملياتية التكتيكية.  وكشفت أرمينيا  النقاب عن تلك المنظومات لأول مرة في سبتمبر/أيلول الماضي، إذ شاركت "إسكندر" في الاستعراض العسكري الذي أقيم بمناسبة الذكرى الـ25 لاستقلال البلاد (بعد انهيار الاتحاد السوفيتي).

هذا ويبلغ المدى المجدي لصواريخ منظومة "إسكندر" الروسية 500 كيلومتر، ويمكن التحكم بها حتى بلوغ هدفها، وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية، كما يمكن استخدام هذه المنظومة لإطلاق صواريخ "إر-500" المجنحة فائقة الدقة.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك