بريطانيا تنتقد "واتساب" بعد هجوم لندن

أخبار العالم

بريطانيا تنتقد بريطانيا تنتقد تشفير رسائل "واتساب"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inb6

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية، أمبر راد، الأحد، رفضها التشفير التام للرسائل الإلكترونية عبر خدمات مثل "واتساب".

وقالت راد، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن التشفير التام "غير مقبول على الإطلاق"، وإنه يجب ألا يكون هناك "مكان سري لتواصل الإرهابيين".

وأضافت وزيرة الخارجية البريطانية: "هذا رأيي… إنه أمر غير مقبول على الإطلاق، يجب ألا يكون هناك مكان يختبئ فيه الإرهابيون، نحتاج إلى التأكد من أن مؤسسات مثل واتساب، ومثلها الكثير، لا توفر مكانا سريا للتواصل بين الإرهابيين".

وأكدت راد ضرورة ضمان أن تملك أجهزة المخابرات القدرة على الاطلاع على رسائل "واتساب" المشفرة.

يذكر أن تقارير إعلامية قالت إن منفذ هجوم لندن الأخير(خالد مسعود) أرسل رسائل مشفرة عبر "واتساب" قبل وقت قصير من الهجوم.

هذا وكشفت التحقيقات أن خالد مسعود الذي نفذ هجوم لندن، يوم الأربعاء، كان يستخدم تطبيق "واتساب" قبل دقيقتين فقط من قيادة سيارته باتجاه المارة ليدهسهم ثم ينزل منها ليهاجم بسكين حراس البرلمان البريطاني في ويستمنستر وسط العاصمة البريطانية.

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن الشرطة تسعى للوصول إلى الشبكة الارهابية التي قد يكون مسعود مرتبطا بها، وذلك من خلال مراسلاته على تطبيق واتساب.

وذكرت الصحيفة أن مسعود، البريطاني الأصل، كان نشطا على تطبيق واتساب عبر محادثات مشفرة عند الساعة 2.37  من بعد ظهر الأربعاء الماضي، ولم يعرف إلى الآن فيما إذا كان المتطرف يرسل أو يستقبل رسائل، أو أنه ببساطة يراجع رسائل قديمة.

وكان جهاز مكافحة الإرهاب البريطاني كشف أن مسعود معروف للمخابرات البريطانية ولديه سجل بعدد من الحالات الجنائية، لكنها ليست لها صلة بالإرهاب.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون