الجمعية العامة للأمم المتحدة تستذكر تشوركين في جلسة خاصة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imnz

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء 21 مارس/آذار، جلسة خاصة لإحياء ذكرى مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، الذي توفي في 20 من الشهر الماضي.

وفي كلمة افتتاحية ألقاها أمام المشاركين في هذا الاجتماع، قال رئيس الدورة الـ71 للجمعية العامة، بيتر تومسون، إن الدبلوماسي الروسي الراحل، الذي وصفه بـ"الرائع"، سيبقى إلى الأبد في ذاكرة زملائه.

وأعرب تومسون عن تعازيه لأسرة تشوركين ودولة روسيا حكومة وشعبا.

وبعد ذلك وقف حاضرو الجلسة الخاصة دقيقة صمت لإحياء ذكرى المندوب الروسي.

من جانبه، أشار الأمين العام للأم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى أنه تعرف  بتشوركين منذ وقت قليل، لكنه سرعان ما ثمّن قدراته الدبلوماسية العالية.

وأعاد غوتيريش إلى الأذهان أنه ترشح لمنصب الأمين العام في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، عندما كان تشوركين يشغل رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

واختتم غوتيريش كلمته بالقول: "ليواريك الثرى أرقد بسلام".

وجاءت هذه الجلسة، التي عقدت بمبادرة من تومسون، بحضور زوجة الدبلوماسي الروسي، إيرينا تشوركينا، وابنه مكسيم، وكذلك السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، سيرغي كيسلاك، وموظفي البعثة الروسية في الأمم المتحدة. 

ومن الجدير بالذكر أن شرف إجراء جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة يكرس دائما لزعماء الدول والساسة الرائعين.

وأجرت الجمعية العامة مثل هذه الفعالية آخر مرة لإحياء ذكرى زعيم الثورة الكوبية، فيديل كاسترو، الذي توفي في 25 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي عن عمر ناهز 90 عاما، فيما عقدت الجلسة المماثلة الأسبق لإحياء ذكرى ملك تايلاند الراحل راما التاسع.  

يذكر أن فيتالي تشوركين، الذي شغل منصب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة منذ 8 أبريل/نيسان 2006، توفي قبل يوبيله الـ65 بيوم واحد، في 20 فبراير/شباط من العام الجاري، بنوبة قلبية وهو في مكتبه بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

المصدر: تاس

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!