ما حقيقة القاعدة الإيرانية في بحر اللاذقية السورية ؟

أخبار العالم

ما حقيقة القاعدة الإيرانية في بحر اللاذقية السورية ؟سفينة من الأسطول البحري الإيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilsv

وصف رسول سنائي راد، مساعد القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية، مزاعم بعض وسائل الإعلام الأجنبية بشأن احتمال إنشاء قاعدة عسكرية إيرانية في اللاذقية السورية بـ"الضجة الإعلامية".

وشدد سنائي راد في تصريح نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية، الثلاثاء 14 مارس/آذار، على أن "تواجدنا في سوريا هو تواجد على صعيد المستشارين العسكريين، ويأتي في سياق طلب الحكومة السورية"، مضيفا  أن تلك المزاعم تأتي في إطار استفزازات دول المنطقة ومحولات بث الخلافات. 

وأضاف المسؤول العسكري الإيراني أن وسائل الإعلام أوشكت على اتهام ايران بالسعي إلى التواجد الدائم في سوريا من خلال نشر تلك المزاعم، في محاولة منها لتبرير نشر القوات الأمريكية في سوريا.

وأشار إلى الأهمية الاستراتيجية لمحافظة اللاذقية بسبب اطلالتها على البحر الأبيض المتوسط، موضحا أن "التكفيريين يسعون إلى الاستيلاء على هذه المنطقة  لفتح الطريق صوب البحر المتوسط والغرب للخروج من العزلة والوصول إلى المياه الدولية".

وكان موقع "Walla" الإسرائيلي ذكر في وقت سابق من الثلاثاء أن الطموحات التوسعية لإيران باتت تقلق إسرائيل بشكل غير مسبوق، لاسيما مع الحديث عن مساعي طهران لإقامة قاعدة عسكرية لها في اللاذقية.

المصدر: وكالة تسنيم

إينا سالخانوفا