ستولتنبيرغ: نحاول إجراء الحوار البناء مع روسيا

أخبار العالم

ستولتنبيرغ: نحاول إجراء الحوار البناء مع روسياينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/illh

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ أن الناتو يحاول إجراء الحوار البناء مع روسيا على الرغم من "ضم القرم وزعزعة الاستقرار في شرق أوكرانيا".

وقال ستولتنبيرغ في مؤتمر صحفي عقد في بروكسل الاثنين 13 مارس/آذار، "روسيا هي دولة مجاورة وستبقى هكذا. ونحاول إقامة علاقات بناءة مع روسيا، ونرحب بأننا تمكنا من استئناف الحوار مع روسيا في عام 2016 وعقد ثلاثة اجتماعات لمجلس "الناتو - روسيا".

وأكد الأمين العام للناتو أن "الحلف قوي لأنه قادر على التكيف"، مضيفا "العالم يتغير ويتغير الناتو معه".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه قوات الدفاع الإستونية أن مقاتلات القوات الجوية العسكرية الألمانية "يوروفايتر تايفون" التي تقوم بتنفيذ مهمة حماية المجال الجوي في دول البلطيق وتتمركز في القاعدة الجوية "أماري" قرب تالين، تقوم يوميا بطلعات تدريبية ابتداء من الاثنين وحتى يوم الجمعة، على ارتفاعات منخفضة فوق الأراضي الإستونية.

يذكر أن المقاتلات التابعة لحلف الناتو تقوم بتنفيذ هذه الطلعات بالتناوب وبشكل منتظم في إطار مهمة حماية أجواء دول البلطيق. وبدأت المقاتلات الألمانية الأربع تنفيذ هذه المهمة، يوم 31 أغسطس/آب عام 2016، عندما حلت محل المقاتلات البريطانية الأربع من النوع ذاته. وفي الفترة الأخيرة يجري تنفيذ هذه الطلعات أسبوعيا.

يذكر في هذا السياق أن موسكو كانت قد أعربت سابقا أكثر من مرة عن قلقها بشأن زيادة أنشطة حلف الناتو قرب حدود روسيا، وخاصة في منطقة البلطيق.

المصدر: وكالات

ياسين المصري