إطلاق سراح كوري شمالي مشتبه به باغتيال جونغ نام

أخبار العالم

إطلاق سراح كوري شمالي مشتبه به باغتيال جونغ نامالكوري الشمالي ري جونغ تشول المشتبه به في مقتل كيم جونغ نام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikdv

ذكرت مصادر صحفية الجمعة 3 مارس/آذار أن السلطات الماليزية أطلقت سراح مشتبه به كوري شمالي احتجز على خلفية مقتل كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية من مركز الاحتجاز.

وكان مسؤولون ماليزيون قالوا لوكالة "رويترز" الخميس، إنه "من المتوقع نقل المشتبه به ري جونغ تشول، الذي احتجز عقب مقتل كيم في 13 فبراير/شباط إلى مكتب الهجرة استعدادا لترحيله إلى كوريا الشمالية".

يذكر أن السلطات الماليزية احتجزت ري بعد أيام قليلة من مقتل كيم، لكن النائب العام الماليزي قال: إنه "سيطلق سراحه لعدم كفاية الأدلة".

وكان وزير الصحة الماليزي، إس سوبرامانيام، ذكر السبت الماضي، أن "مادة كيميائية تسببت بشلل عصبي لكيم جونغ نام، ما أدى إلى وفاته في مدة زمنية قصيرة جدا"، موضحا أن جرعة كبيرة من مادة "VX" تؤدي إلى الموت السريع.

وكشفت التحقيقات مع فتاة يشتبه بتورطها في اغتيال جونغ نام، أنها حصلت على 90 دولارا للمشاركة، فيما كانت تعتقد أنه برنامج تلفزيوني للكاميرا الخفية، وقد حددت الشرطة أسماء سبعة كوريين شماليين آخرين مطلوبين لصلتهم بالواقعة.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أن دبلوماسيين فيتناميين حققوا مع الفتاة الفيتنامية المشتبه بها، في وقت تحدثت فيه وزراة الخارجية الفيتنامية أن الفتاة كانت تعتقد أنها تشارك في برنامج تلفزيوني.

من جانبها، اتهمت حكومة كوريا الجنوبية بيونغ يانغ بالوقوف وراء العملية.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي