روسيا والصين تدعوان إلى عدم نشر منظومة THAAD الأمريكية في كوريا الجنوبية

أخبار العالم

روسيا والصين تدعوان إلى عدم نشر منظومة THAAD الأمريكية في كوريا الجنوبيةمنظومة THAAD الأمريكية المضادة للصواريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik2a

دعت روسيا والصين كل من واشنطن وسيئول إلى التراجع عن خططهما القاضية بنشر منظومة THAAD الأمريكية المضادة للصواريخ في الأراضي الكورية الجنوبية.

وجاء في بيان نشرته الخارجية الصينية، بعد لقاء كون سوانيو مساعد وزير الخارجية الصيني مع إيغور مورغولف، نائب وزير الخارجية الروسية، الذي جرى في بكين يوم 28 فبراير/شباط الماضي، أن الطرفين (الصيني والروسي) أعربا عن قلقهما العميق والمعارضة الشديدة من مواصلة واشنطن وسيئول عملية نشر منظومة THAAD الأمريكية المضادة للصواريخ في الأراضي الكورية الجنوبية.

ودعت الصين وروسيا في البيان إلى وقف نشر منظومة THAAD، واحترام موقفهما في هذا الشأن، إضافة إلى تجنب القيام بالأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد الوضع المعقد في شبه جزيرة الكورية.

ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية توصلتا إلى اتفاقية بشأن نشر منظومة THAAD في يوليو/تموز 2016، بحجة التهديد الناجم عن كوريا الشمالية.

وأفادت وسائل إعلام، في 28 فبراير/شباط الماضي، بتخصيص السلطات الكورية الجنوبية بقعة من الأراضي بغية نشر عناصر من منظومة THAAD فيها، الأمر الذي أثار غضبا لدى سكان الكوريين الجنوبيين الذين نظموا في اليوم نفسه مظاهرة في سيئول للاحتجاج على خطة حكومة بلادهم.

يشار إلى أن منظومة THAAD هي منظومة متطورة مصممة لاعتراض صواريخ بالستية قصيرة ومتوسطة المدى، وهي مزودة برادار بعيد المدى من طراز TPY-2 TM.

المصدر: نوفوستي + وكالات

ألكسندر توميلين