استثناء العراق وحده من قرار ترامب الجديد بحظر السفر للولايات المتحدة

أخبار العالم

استثناء العراق وحده من قرار ترامب الجديد بحظر السفر للولايات المتحدةاحتجاجات ضد قرار ترامب منع اللاجئين من دخول الولايات المتحدة - نيويورك 12 فبراير 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik1z

يتجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لرفع اسم العراق من قائمة الدول السبع التي حظر سفر مواطنيها إلى الولايات المتحدة، تحت ضغط من وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين.

وذكرت وسائل إعلام مختلفة، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أنباء متطابقة، الثلاثاء 28 فبراير/شباط، تؤكد إن قرار ترامب المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن الهجرة والسفر، سيستثنى العراق من قائمة الدول المحظور على مواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة.

وكان ترامب أصدر قرارًا فور تنصيبه بحظر سفر مواطني العراق وإيران واليمن والصومال وسوريا وليبيا والسودان الى الولايات المتحدة.

وأكدت تسريبات إعلامية أن "من المتوقع أن يصدر الرئيس الأمريكي خلال يومي الخميس أو الجمعة من هذا الأسبوع قراراً تنفيذيا ثانياً بحظر السفر إلى الولايات المتحدة بعدما أفشل القضاء قراره الأول" بإصداره العديد من الأحكام بوقف أو تعليق تنفيذه.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، قد طلب عدم تطبيق الأمر التنفيذي للرئيس ترامب الذي قيّد دخول مواطني سبع دول ذات غالبية سكان مسلمة أراضي الولايات المتحدة، على بعض فئات المواطنين العراقيين.
ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن المسؤولين، إن "أربعة مسؤولين قالوا إن القرار (المرتقب) يأتي بعد ضغوط من وزارتي الدفاع والخارجية"، مشيرة إلى أن "الوزارتين حثتا البيت الأبيض على إعادة النظر في ضم العراق إلى القائمة نظرا لدوره الرئيسي في الحرب على تنظيم داعش".

وأفادت صحيفة "واشنطن اكسمينير" الإلكترونية، بأن الحديث يدور خاصة عن مترجمين عراقيين يعملون، أو كانوا يعملون، مع القوات الأمريكية في العراق، وكذلك عن طياري سلاح الجو العراقي الذين يفدون إلى الولايات المتحدة ليتدربوا على مقاتلات "إف - 16" التي اشتراها العراق من أمريكا.

وبحسب التسريبات الإعلامية، فإن" أبرز ما في قرار ترامب المرتقب هو وقف الهجرة موقتاً من الدول الشرق الأوسطية السبع نفسها التي كانت على اللائحة الأولى، مع امكانية اعادة النظر بوضع العراق كونه من الحكومات الصديقة لواشنطن".

وأضافت، أنه "سيتم استثناء حاملي بطاقة غرين كارد وأصحاب الجنسيات المزدوجة"، إضافة الى "عدم استثناء اللاجئين السوريين بشكل خاص"، ما يعني منعهم وتضمينهم في التأشيرات الجديدة وطلبات اللجوء وقد تسحب تأشيرات أو طلبات لجوء سابقة.

من جهة ثانية، ذكرت محطة تلفزيون (سي.إن.إن)، الثلاثاء، نقلا عن مسؤول كبير بالبيت الأبيض قوله إن الرئيس ترامب يبحث طرح تشريع يمنح المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة سبيلا إلى وضع قانوني.

وأضافت الشبكة التلفزيونية أن الرئيس يعتقد أن مشروع قانون شامل بشأن الهجرة يسمح للمهاجرين غير الشرعيين بالاحتفاظ بوظائفهم ويلزمهم بدفع ضرائب يحظى بفرصة لإقراره في الكونغرس.

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس