بيلاروس لاتعترف بوثائق مواطني شرق أوكرانيا

أخبار العالم

بيلاروس لاتعترف بوثائق مواطني شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij2a

أعلن الممثل الرسمي اللجنة الحكومية للحدود في جمهورية بيلاروس، أنطون بيشكوفسكي أن حاملي جوازات السفر الصادرة من سلطات دونيتسك ولوغانسك، لن يسمح لهم بدخول البلاد.

وقال بيشكوفسكي لوكالة"بيلتا" البيلاروسية بهذا الخصوص الاثنين 20 فبراير/ شباط: "نحن نطبق القانون المعمول به حاليا، عندما لا يكون لدى عابري الحدود وثائق تسمح لهم بذلك فإننا لا نستطيع إدخالهم".

ونوه المسؤول العسكري البيلاروسي إلى أنه في حال توقيف مثل هؤلاء الأشخاص على الحدود ستتم إحالتهم للقضاء وستوجه لهم تهمة "مخالفة قواعد عبور الأجانب للحدود". ويغرم الأجانب الذين يخالفون قوانين الهجرة والحدود البيلاروسية بمبالغ مالية كبيرة أو الترحيل، وفقا للجنة الحدود البيلاروسية.

يشار إلى أن الكرملين أعلن عن اعتراف موسكو بجوازات السفر الصادرة في دونيتسك ولوغانسك وأوضح أن هذا الإجراء لا يتناقض مع القانون الدولي واتفاقات مينسك، مؤكدا أن الرئيس الروسي وقع مرسوما بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الاثنين 20 فبراير/شباط، إن موسكو لا تتفق مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الذي اعتبر القرار المذكور مخالفا للقانون الدولي، مشيرا إلى أن المرسوم الرئاسي يعني في الحقيقة الاعتراف بالواقع لأنه يجب القبول بجوازات السفر الصادرة لمتطلبات إنسانية.

كما أكد بيسكوف أن الوضع الحالي في شرق أوكرانيا نشأ بسبب الحصار الذي فرضته كييف على المناطق الخاضعة لسيطرة دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد.

المصدر: لينتا رو

علي الخطايبه