احتجاجات في بيلاروس على "ضريبة التطفل"

أخبار العالم

احتجاجات في بيلاروس على احتجاجات في بيلاروس على ضريبة التطفل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iiwl

شهدت عدد من المدن في بيلاروس الأحد 19 فبراير/شباط تظاهرات عفوية احتجاجا على قرار الحكومة فرض ضريبة استثنائية على العاطلين عن العمل لحثهم على شغل الفرص الشاغرة في البلاد.

وسجلت التظاهرة الأكبر من نوعها في الجمهورية في مدينة غومل، حيث تراوح عدد المشاركين فيها بين ألف وثلاثة آلاف شخص، فيما نظمت اعتصامات ضمت المئات في مدن موغيليف وبريست وفيتبسك.

وتركزت مظاهر الاحتجاج التي اتسمت بسلميتها واصطحب البعض إليها الأطفال، في حمل المشاركين فيها لافتات كتب عليها "أنا لست متطفلا على المجتمع".

احتجاجات اليوم في بيلاروس على مرسوم ضريبة التطفل هذا، ليست الأولى من نوعها، حيث تجمهرت حشود من المعارضين والناشطين المناهضين لنهج الحكومة في العاصمة مينسك في الـ17 من فبراير/شباط الجاري مطالبين بإلغاء قرار الضريبة المذكورة وخفض الرسوم المفروضة على المستفيدين من الخدمات البلدية، وبعودة البلاد إلى تنظيم الانتخابات النزيهة.

وذكرت مصلحة الضرائب البيلاروسية في الـ12 من الشهر الجاري أنها تلقت ضريبة التطفل من 46 ألف مواطن من أصل 470 ألفا أخطرتهم بضرورة تسديدها، لتجبي حتى تاريخه من المشمولين بهذا الإجراء زهاء سبعة ملايين دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو كان قد أصدر في أبريل/نيسان 2015 مرسوما يقضي بفرض ضريبة التطفل على جميع المواطنين غير المتقاعدين واللائقين للعمل والمتخلفين عنه وعن دفع الضرائب لمدة أقصاها ستة أشهر، ضريبة مالية سنوية قدرها 250 دولارا تحت طائلة المساءلة الإدارية.

المصدر: "إنترفاكس"

صفوان أبو حلا