لوبان تزور لبنان للقاء عون والحريري

أخبار العالم

لوبان تزور لبنان للقاء عون والحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iiuf

تصل زعيمة أقصى اليمين ومرشحة الرئاسة الفرنسية، مارين لوبان الاثنين المقبل 20 فبراير/ شباط إلى بيروت للقاء الرئيس اللبناني مشيل عون ورئيس الوزراء سعد الحريري وشخصيات سياسية ودينية.

وتسعى لوبان التي تستحوذ بحسب استطلاعات الرأي على الحظ الأوفر بتصدر التصويت للدورة الأولى من الانتخابات في الـ23 أبريل/ نيسان المقبل، إلى تخطي دائرة حلفائها الأوروبيين.

وتأتي زيارة لوبن لبيروت بعد تحقيق نجاح سياسي في بلادها، لكن يقابل ذلك تشكيك دولي في مصداقيتها، وستلتقي للمرة الأولى رئيس دولة أجنبية يمارس مهامه خلال هذه الزيارة، وستسمح هذه الزيارة للوبان بلقاء "شخصيات وسلطات سياسية ودينية من الصف الأول"، بحسبما أشار مقربون من زعيمة الجبهة الوطنية.

وستلتقي لوبان بالإضافة لعون الذي انتخب رئيسا في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي ترأس الحكومة قبل انتخاب عون بأسابيع، والتي تضم كافة الفرقاء السياسيين اللبنانيين، باستثناء حزب الكتائب المسيحي.

وبالنسبة لزعيمة الجبهة الوطنية ذات الـ48 عاما، فإن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز مكانتها الدولية، وفق ما يفيد مقربون منها إذ أنها لم تلتق قط رئيس دولة أجنبية يمارس مهامه.

وسبق لعون والحريري أن التقيا في الـ24 يناير/كانون الثاني الماضي بإيمانويل ماكرون أحد أهم منافسي لوبان في الانتخابات الرئاسية، كما كان مقررا لقاؤهما مرشح اليمين فرنسوا فيون ولكن الأخير ألغى زيارته للبنان بسبب تحقيق في قضية وظائف وهمية لزوجته.

وفي هذا السياق، صرح لوكالة فرانس برس، فالران دو سان جوست، المسؤول المالي للجبهة الوطنية الذي كان محامي جعجع في التسعينات، أن زيارة لوبان للبنان الذي يتأثر بتدفق اللاجئين عليه الفارين من الحرب في سوريا "دليل على اهتمامها الشديد بهذه المنطقة"، وستسمح هذه الزيارة للوبان بلقاء "شخصيات وسلطات سياسية ودينية من الصف الأول".

ويواجه انتخاب لوبان المحتمل رئيسة لفرنسا في مايو/أيارالمقبل استنكار واسع، في الأوساط الاقتصادية والسياسية الفرنسية والعالمية، إذ زيارتها إلى كيبيك في مارس/ آذار 2016، قوبلت بتجاهل من قبل السياسيين الكنديين، ورفضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل استقبالها، أما رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، فأعرب عن قلقه من كارثة في حال انتخابها.

وكذلك أثناء وجود لوبان في يناير/كانون الثاني الماضي داخل برج ترامب في نيويورك، لم يعلن عن استقبالها بشكل رسمي من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولا من قبل فريقه.

المصدر: وكالات

علي الخطايبه

فيسبوك 12مليون