طهران ردا على ترامب : لا مكان للسلاح النووي في العقیدة العسكریة الإیرانیة

أخبار العالم

طهران ردا على ترامب  :  لا مكان  للسلاح النووي في العقیدة العسكریة الإیرانیةالمتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iik5

أكدت الخارجیة الإیرانیة فی معرض ردها على تصريحات الرئیس الأمریكي ورئیس الوزراء الإسرائيلي، أن "الترسانة النوویة للكیان الصهیوني أكبر تهدید للسلام والأمن الاقلیمي والعالمي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجیة الایرانیة  بهرام قاسمي فی موقع "تلیغرام"  الخمیس  16 فبراير/شباط أن "هذه التصریحات لا تحوي أي مواضیع جدیدة ماعدا تكرار المزاعم الواهیة عدیمة القیمة حول البرنامج النووي السلمي الایراني".
وأضاف أن تكرارهذه المزاعم یأتي فیما أیدت المنظمة الدولیة للطاقة النوویة في تقاریرها سلمیة البرنامج النووي الإیراني "الحقیقة التي تكرّر تاییدها من جانب مختلف الدول ایضا".
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجیة الإیرانیة، أن الحقیقة المرة هي أن تكرار هذه التصریحات یأتي على لسان الكیان الذي لم یسبق له أن التزم بأي قوانین أو ضوابط دولیة، ویمتلك المئات من الرؤوس في ترسانته النوویة ليشكل أكبر تهدید ضد السلام والأمن فی منطقة الشرق الأوسط  والعالم.
وأردف قاسمي أن سجل (الكیان الصهیوني) الحافل بالجرائم ضد الانسانیة  وضد الشعب الفلسطيني المظلوم والدول المجاورة الأخرى مدرج في العدید من تقاریر الأمم المتحدة.
وفي الختام أكد قاسمي أن السلاح النووي وانطلاقا من العقائد الدینیة المطابقة لفتوى قائد الثورة الإسلامیة أنه لا ولن یوجد له مكان فی العقیدة العسكریة الإیرانیة، مضیفا أن الجمهوریة الإسلامیة ستواصل قطعا برنامجها النووي السلمی في اطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) التي صادق علیها مجلس الأمن الدولي أیضا.
يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال الأربعاء 15 فبراير/شباط،  خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، إن: "إسرائيل تواجه تحديات أمنية ضخمة، بما في ذلك التهديدات التي تمثلها الطموحات النووية لإيران".
وجدد ترامب انتقاداته للاتفاق بين إيران ودول مجموعة "5+1" بشأن ملف طهران النووي الموقع عام 2015، قائلا: "إن الصفقة مع إيران هي الأسوأ  التي رأيتها مدى حياتي".
وأعاد الرئيس الأمريكي إلى الأذهان أن إدارته " فرضت عقوبات جديدة ضد طهران"، وأضاف مشددا: "إنني سأتخذ مزيدا من الإجراءات لمنع إيران من الحصول على الأسلحة النووية".

المصدر: وكالة "إرنا" الإيرانية  + وكالات

فلاديمير سميرنوف