دول شرق وجنوب أوروبا تحضر خطة بديلة للتصدي للهجرة

أخبار العالم

دول شرق وجنوب أوروبا تحضر خطة بديلة للتصدي للهجرة لاجئون في أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihto

اتفقت 15 دولة أوروبية ابتداء من بولندا شمالا ووصولا إلى اليونان جنوبا على تشديد الرقابة على الحدود لكبح موجة جديدة محتملة للهجرة غير الشرعية عبر ما يسمى بـ"طريق البلقان الغربي".

وقال مصدر دبلوماسي في بروكسل لوكالة "نوفوستي"، الخميس 9 فبراير/شباط، إن ممثلين عن 15 دولة، وهي النمسا والتشيك وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وألبانيا وبلغاريا وصربيا ومقدونيا واليونان والبوسنة والهرسك، إضافة إلى جمهورية كوسوفو (التي أعلنت استقلالها عن صربيا من جانب واحد)، "تعهدوا باتخاذ إجراءات رقابية إضافية على هذا الطريق"، أي طريق البلقان.

كما اتفقت الدول المذكورة على وضع خطة مشتركة بديلة حول التعاون الأمني والمدني في مواجهة الهجرة غير الشرعية عبر طريق البلقان الغربي حتى حلول شهر أبريل/نيسان المقبل بغية تفعيلها في حال خروج تركيا من اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي.

ودعا وزير الدفاع النمساوي هانز بيتر دوسكوتسيل دول الاتحاد إلى عدم الاعتماد على أطراف ثالثة، مثل تركيا، في مواجهة الهجرة.

وقال: "لا شك في أن الحل الأوروبي هو الحل الأفضل دائما. لن ننتظر وسوف ننفذ خطتنا في حدود الأطر الزمنية المتفق عليها".

ورغم إعلان الاتحاد الأوروبي، في مارس/آذار من العام 2015، إغلاق طريق البلقان الغربي للهجرة من اليونان إلى ألمانيا ودول شمال أوروبا، وهو الأمر الذي تحقق، إلى حد كبير، بفضل الاتفاق مع تركيا، يواصل المهاجرون محاولاتهم عبور الحدود مع المجر وكرواتيا. كما أن تركيا هددت أكثر من مرة، بعد أن تدهورت علاقاتها مع بروكسل، بخروجها من اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي المعمول به منذ أبريل/نيسان الماضي.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا