ماكرون يتقدم على لوبان في أحدث استطلاع فرنسي

أخبار العالم

ماكرون يتقدم على لوبان في أحدث استطلاع فرنسيالمرشح المستقل إيمانويل ماكرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iher

توقع استطلاع للرأي وصول المرشح المستقل إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين مارين لوبان إلى جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة، مع فوز ماكرون في الجولة بفارق مريح.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجراه المعهد الفرنسي للرأي العام ونشرت نتائجه الاثنين 6 فبراير/شباط، أن لوبان ستحصل على 25,5 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى المقررة في 23 أبريل/ نيسان بزيادة مقدارها 1,5 عن تقديرات أول فبراير/ شباط، فيما سيحصل ماكرون على 20,5 بزيادة 0,5 في المئة عن نفس الفترة.

وفي المركز الثالث حل المرشح المحافظ فرانسوا فيون، وفق الاستطلاع، بنسبة 18,5 في المئة بانخفاض 2,5 في المئة، خصوصا بعد "الفضيحة" المتعلقة بتوظيفه لزوجته.

وتراجعت شعبية المرشح الاشتراكي بنوا هامون منذ ترشيحه وأعطاه الاستطلاع 15.5 في المئة من الأصوات مقارنة بانخفاض 3,5 في المئة عن الأول عن تقديرات فبراير/ شباط.

وكان المرشح الجمهوري فيون اعترف أن توظيفه لأفراد عائلته، زوجته بينيلوب وأولاده، كان غلطة، مقدما اعتذاره للفرنسيين.

وقال فيون في مؤتمر صحفي الاثنين: "وظفت زوجتي كمساعدة شخصية لي على مدى الأعوام الماضية وكانت تتقاضى أجرا يبلغ 3,500 يورو، وهذا أمر طبيعي"، متابعا: "نعم لقد وظفت أولادي كمساعدين لي في البرلمان وتلقوا راتبا يبلغ 3 آلاف يورو شهريا لقاء عملهم وكل ذلك كان وفقا للقوانين الفرنسية وقانون العمل".

وتابع أنه "بعد أكثر من ثلاثين عاما من العمل السياسي النزيه أتعرض لهجوم لم يسبق له مثيل في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة"، مؤكدا أن الحملات الهجومية التي يتعرض لها تستهدف اليمين الفرنسي وليس شخصه فقط.

وستنطلق الانتخابات الفرنسية في الـ23 أبريل/نيسان المقبل في واحدة من أكثر السباقات الانتخابية تنوعا خلال عقود.

المصدر: وكالات

علي جعفر

فيسبوك 12مليون