درون أمريكي يحلق فوق خطوط الفصل في دونباس

أخبار العالم

درون أمريكي يحلق فوق خطوط الفصل في دونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihba

نفذ درون استراتيجي أمريكي من طراز США RQ-4A Global Hawk وعلامة نداء UAVGH000 تحليقات استطلاعية فوق خطوط الفصل في دونباس دامت 10 ساعات تقريبا.

أفادت بذلك مواقع الكترونية غربية تتابع تحليقات الطيران الحربي. وذكرت أن العملية جرت الأحد 5 فبراير/ شباط وشملت التحليق فوق خطوط فصل القوات بين أوكرانيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين. وحلقت الطائرة على ارتفاع 15.5 ألف متر. وعلى الرغم من أن الدرون لم ينتهك حدود الجمهوريتين المعلنتين ذاتيا إلا أن مواصفاته التقنية تسمح له بالاستطلاع على عمق 300 كلم وبالتالي مسح ومراقبة كامل أراضي الجمهوريتين وكذلك أراضي المقاطعات الروسية المحاذية.

وتفيد المعطيات المتوفرة بأن هذه الطائرة تستطيع التحليق والطيران 30 ساعة على ارتفاع 15-18 ألف متر.

ونوهت المواقع المذكورة بأن هذا الدرون انطلق من القاعدة الجوية سيغونيلا في صقلية ودخل المجال الجوي لأوكرانيا من الشمال قادما من جانب رومانيا ومولدوفا وواصل تحليقه تجاه الشرق فوق مقاطعات كيروفوغراد ودنيبروبتروفسك ودونيتسك. وخلال كل فترة التحليق كان يعمل جهاز الإرسال والاستقبال في الطائرة .

وتجدر الإشارة إلى أن طائرات الاستطلاع الاستراتيجية الأمريكية بدون طيار تحلق بشكل دوري فوق خطوط الفصل في دونباس - على سبيل المثال تم تسجيل مثل هذه التحليقات في 15 أكتوبر/ تشرين الأول و14 نوفمبر/ تشرين الثاني و2 و16 ديسمبر/ كانون الأول. 

المصدر: نوفوستي

أديب فارس